مانيلا: أظهر استطلاع للرأي العام بالفلبين أن واحدا من كل اثنين من المواطنين غير راض عن الرئيسة غلوريا أرويو بينما لم يبق لها في السلطة سوى خمسة أشهر.

وبين المسح الذي أجرته مؤسسة محطات المناخ الاجتماعي على المستوى القومي أن 51 % غير راضين عن أدائها في مقابل 28 % ممن أبدوا الرضا عليها وهو ما تصنفه المؤسسة بأنه ناقص 23 الفارق بين النسبتين وتصفه بدرجة quot;فقيرquot;.

وذكرت المؤسسة أن هذه النتيجة كانت أسوأ من ناقص 20 التي حصلت عليها الرئيسة في الربع الثالث من العام الماضي وحتى أسوأ من أدنى معدل بلغته في يونيو 2008 وكان ناقصا 21.

وكانت المسائل التي حصلت فيها ادارة أرويو على درجات ضعيفة من المستفتين في هذا المسح الأخير هي محاربة الجوع وكبح السياسيين والجيوش الخاصة في منداناو والقضاء على الفساد والابتزاز. كما حصلت على درجات أقل من المسح السابق بالنسبة لمحاربة الارهاب والمخدرات وتحقيق الوفاق مع المتمردين المسلمين والشيوعيين.

وكان مسح سابق للمؤسسة في كانون الاول- ديسمبر الماضي قد أعطاها درجة quot;سيءquot; بعد أن بلغ تصنيف أدائها ناقصا 38 وهو ما اعتبر دليلا على تدني شعبيتها الى أقل مستوى بالمقارنة بجميع الرؤساء السابقين منذ عهد الدكتاتور فرديناند ماركوس.