عبرت المفوضة الأوروبية المكلفة شؤون العدل فيفيان ريدينغ، عن معارضتها لإستخدام أجهزة المسح الضوئية للاجسام في المطارات لتفتيش ومراقبة المسافرين.

بروكسل: أعربت المفوضة الأوروبية (لوكسمبورغ)، في جلسة إستماع نظمها البرلمان الأوروبي اليوم، عن قناعتها بأن الإحتياجات الأمنية لأوروبا لا يمكن أن تبرر أي إنتهاك للحياة الخاصة للأشخاص، فـquot;لايجوز إستخدام أجهزة المسح بشكل إعتباطي، ويجب إتلاف الصور الناتجة عنها فوراًquot;.

وحذرت ريدينغ من مغبة quot;الإستسلام للخوف والمبالغةquot; في العمل على مراقبة المسافرين باستخدام وسائل مضرة بالصحة ومنافية لمبادئ الحريات على غرار إستخدام الماسحات الضوئية التي تظهر أجساد الأشخاص عارية.

يذكر أن البرلمان الأوروبي لا يزال يعارض بشدة استخدام مثل هذه الأجهزة لمراقبة وتفتيش المسافرين في مطارات الإتحاد الأوروبي، quot;في غياب تشريع أوروبي واضح، لا شيء يمنع أي دولة من استخدام هذه الأجهزة في مطاراتهاquot;، بحسب مصدر برلماني.

وسيناقش الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية مسألة إستخدام مثل هذه الأجهزة خلال إجتماع قادم يعقد في إسبانيا يومي 21 و22 الشهر الجاري ويضم وزراء داخلية الدول الأعضاء في المنظومة الأوروبية والوزيرة الأميركية المكلفة شؤون الأمن الداخلي جانيت نابوليتانو.

وبين الدول الأوروبية من يرغب بتجربة هذه الأجهزة مثل فرنسا وإيطاليا، في حين تبدو كل من ألمانيا وإسبانيا أكثر تحفظاً على ذلك.