This courtroom drawing shows accused Christmas Day Bomber Umar ...
عبد المطلب خلال جلسة المحاكمة

تشهد المطارات الأوروبية والعالمية إجراءات مشددة وحالة تأهب قصوى في المطارات منذ محاولة فاشلة لتفجير طائرة كانت متجهة الى ديترويت في الولايات المتحدة الشهر الماضي، حاول تنفيذها النيجيري عبد المطلب الذي اعترف بوجود 20 انتحاريا تدربوا على تنفيذ هجمات مماثلة في اليمن. وكان شهد مطار هيثرو البريطاني حادثا أمنيا أدى الى اعتقال ثلاثة أفراد كانوا متجهين على متن طائرة لشركة طيران الامارات.

واشنطن، لندن: ذكرت شبكة quot;سي بي اسquot; الجمعة ان النيجيري المتهم بتنفيذ محاولة تفجير طائرة ركاب اميركية يوم عيد الميلاد اعترف للمحققين بأن حوالى 20 انتحاريا تدربوا في اليمن على تنفيذ هجمات مماثلة.

ونقلت الشبكة التلفزيونية الاميركية عن مسؤولين في الاستخبارات البريطانية قولهم إن النيجيري عمر فاروق عبد المطلب (23 عاما) quot;تباهى بان حوالى 20 شابا مسلما آخر تدربوا في اليمن على استخدام التقنية نفسها لتفجير طائراتquot;.

ومثل عبد المطلب الجمعة للمرة الاولى امام محكمة فدرالية في ديترويت (ميتشيغان، شمال) حيث دفع ببراءته من التهم الست الموجهة اليه وبينها quot;محاولة قتلquot; وquot;محاولة استخدام اسلحة دمار شاملquot;.

ولم تكشف السلطات عن نتيجة تحقيقاتها مع المتهم النيجيري الذي استجوبه خصوصا عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي)، مكتفية بالاشارة الى انه زوّدها بمعلومات quot;مفيدةquot;.

وفي يوم عيد الميلاد عندما كانت رحلة quot;نورث ويست ايرلاينزquot; تستعد للهبوط في المطار، حاول عبد المطلب تفجير العبوة التي كان قد خبأها في ملابسه الداخلية. وسيطر عليه مسافرون الى ان تولى افراد الطاقم امره.

ولاحقا اكد الشاب النيجيري للمحققين انه تلقى تدريبا في اليمن لتنفيذ عمليات ارهابية في معسكر للقاعدة. ومذاك، اعلن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية مسؤوليته عن محاولة الاعتداء.

مطار هيثرو يطلق إنذارا أمنيا
على صعيد متصل، شهد مطار هيثرو اللندني حادثا امنيا مساء الجمعة استدعى صعود شرطيين مسلحين على متن طائرة متجهة الى دبي. واعلنت الشرطة البريطانية انها اعتقلت ثلاثة من ركاب

File picture shows police on patrol at Heathrow Airport. Armed ...
رجال الأمن في مطار هيثرو في لندن
طائرة لشركة طيران الامارات كانت متجهة الى دبي في مطار هيثرو في لندن بعد توجيه تهديدات لفظية قبل اقلاع الطائرة.

وقالت شرطة مدينة لندن الكبرى (متروبوليتان) ان طاقم الطائرة تعرض quot;لتهديد كلاميquot;، مشيرة الى انه quot;تم ابلاغ الشرطة عند الساعة 21,15 تغ وصعد عملاء مسلحون على متن الطائرةquot;.

واضافت انه quot;تم اعتقال ثلاثة رجال اعمارهم 58 و48 و36 عاما وهم حاليا موقوفون على ذمة التحقيق ويشتبه في انهم هددوا بتنفيذ اعتداء بواسطة قنبلةquot;.

ونقلت محطة تلفزيون quot;سكاي نيوزquot; عن مصادر في الشرطة قولها انه تم انزال ثلاثة شبان انكليز من الطائرة وان عمليات التفتيش التي قامت بها الشرطة لم تسفر عن اكتشاف اي تهديد للرحلة مشيرة الى ان الحادث ربما كان مزحة أسيء فهمها.

وقال متحدث باسم المطار إن الرحلات الاخرى في اكبر مطارات بريطانيا لم تتأثر. وابلغ شهود محطة سكاي ان رجال شرطة مسلحين ومعهم كلاب مدربة على اكتشاف القنابل صعدوا الى متن الطائرة التي كان من المقرر ان تقلع في الساعة 20.00 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة تقريبا وانزلوا الركاب.

وقال متحدث باسم الشرطة quot;يبدو انه تم توجيه نوع ما من التهديدات اللفظية. quot;انهم في الحجز الان. والمطار مازال مفتوحا.quot;

Britain will soon introduce its first full-body scanners at ...
تقنية المسح الضوئي التي تعتمدها حاليا عدة دول

بدوره، قال الراكب كاميرون مكلين لسكاي نيوزquot;لم يحدث صياح او صراخ .. اخذوهم بسرعة واحضروا بعض الكلاب للتفتيش.quot;اعتقد انه سيتعين علينا جميعا النزول ثم الصعود مرة اخرى.quot;

وبثت quot;سكاي نيوزquot; صورة فوتوغرافية قالت ان احد الركاب التقطها من على متن الطائرة يظهر فيها عناصر من الشرطة، يرتدون اقنعة، واقفين داخل الطائرة بين الركاب، وذكرت quot;سكاي نيوزquot; التي بثت الصور وشهادة الراكب ان الموقوفين الثلاثة بريطانيون وكانوا في حالة سكر.

من جهتها، قالت شركة طيران الامارات ان الحادث وقع على متن الرحلة اي كي 004 التي كانت تستعد للاقلاع بعد quot;ملاحظاتquot; عبر عنها المشبوهون، واكد المتحدث باسم الشركة ان quot;أمن وسلامة كل ركابنا تبقى محور اهتمامنا الرئيسquot;.

ويأتي هذا الحادث بعد تشديد الاجراءات الامنية في المطارات الدولية اثر الهجوم الفاشل الذي تعرضت له طائرة ركاب اميركية يوم عيد الميلاد اثناء رحلة بين امستردام وديترويت (شمال الولايات المتحدة).

واعلنت بريطانيا تشديد الاجراءات الامنية الاسبوع الماضي مع التخطيط لاستخدام اجهزة المسح الضوئي للجسم بأكمله في مطار هيثرو في غضون ثلاثة اسابيع.

اعتقال شخص في خرق أمني في مطار نيويورك

هذا واعتقلت السلطات يوم الجمعة رجلا يشتبه بتسببه في حالة ذعر أمني ادى الى اغلاق مطار نيويورك الدولي الاسبوع الماضي، وقالت هيئة موانئ نيويورك ونيوجيرزي في بيان ان هايسونغ جيانغ (28 عاما) من بيسكاتاواي في ولاية نيوجيرزي اعتقل بتهمة التعدي الجريء . ولم يتم اعطاء تفصيلات اخرى بشأن ملابسات الاعتقال.

وأزعج الخرق الامني الذي وقع في مطار نيويورك ليبرتي الدولي، وهو أحد ثلاثة مطارات رئيسة تخدم منطقة مدينة نيويورك، مسؤولي الامن وصناعة الطيران لانه جاء عقب محاولة فاشلة لتفجير طائرة متجهة الى ديترويت يوم عيد الميلاد.

واظهر شريط امني مصور بث يوم الخميس رجلا يتسلل الى منطقة مؤمنة في مطار ليبرتي ليل الاحد لاعطاء امرأة قبلة وداع، وادى هذا الخرق الى اغلاق مطار نيويورك لساعات وتأخير الاف الركاب في نهاية عطلة.

واظهر ايضا الشريط الذي بثه السناتور الأميركي فرانك لوتنبرغ ضابطا اتحاديا في المطار يترك موقعه قبل ان يمشي الرجل ويدخل منطقة مؤمنة.

وشوهد الضابط في وقت سابق في الشريط المصور، وهو يطلب على ما يبدو من نفس الرجل الابتعاد عن الاطواق الامنية التي ترشد المسافرين القادمين لطريق الخروج من المنطقة المؤمنة والى نقطة التجمع.

وفي الشريط غادر الضابط موقعه متجها الى نقطة التجمع في المطار بعد تسلل الرجل اسفل طوق امني. والتقى بعد ذلك مع راكبة مغادرة اجتازت نقطة تفتيش امني وقبلها قبل ان يسيرا متشابكي اليدين ، واجبر الضابط على القيام باجازة ادارية.