محمد مهدي عاكف المرشد العام الحالي للاخوان المسلمين

أثار تأجيل جماعة الإخوان المسلمين لمؤتمر الإعلان عن المرشد الجديد تساؤلات وتكهنات كثيرة حول سبب التأجيل. وبالرغم أن الجماعة أرجعت السبب على موقعها على شبكة الانترنت إلى عدم الانتهاء من إجراءات اختيار المرشد, إلا أن مصادر بالجماعة كشفت quot;لإيلاف quot;عن أسباب أخرى ربما تكون وراء تأجيل المؤتمر.

القاهرة: اتخذت جماعة quot;الإخوان المسلمينquot; أمس قرارا مفاجئا بتأجيل المؤتمر الصحفي الذي كان مقررا له أن يعقد غدا الخميس للإعلان عن اسم المرشد الجديد إلى يوم السبت المقبل. وقالت في خبر عاجل نشر على صدر موقعها على شبة الانترنت quot;نظرًا لاستمرار إجراءات اختيار المرشد العام الثامن لجماعة الإخوان المسلمين فإنه قد تم تأجيل المؤتمر الصحفي إلى يوم السبت الموافق 16/1 الساعة 11 صباحًاquot;, إلا أن هذا السبب لم يكن كافيا لإقناع البعض بان الأمور داخل الجماعة تسير بشكل طبيعي وانه لا يوجد أزمة حول اسم المرشد الجديد الذي استقر عليه مجلس شورى الجماعة.

وتضاربت أراء قيادات بالجماعة حول سبب التأجيل وبينما رجح مصدر قيادي السبب وراء القرار إلى عدم وصول رأى إخوان مجلس الشورى العالمي أو ما يعرف بالتنظيم الدولي حول المرشد الجديد, عزا قيادي أخر السبب إلى نواحي تنظيمية مشيرا إلى وجود بعض قيادات الجماعة بالخارج وينتظر عودتهم يوم الخميس و الجمعة لحضور المبايعة.

ولفت المصدر أن عدد كبير من نواب الكتلة البرلمانية بمجلس الشعب يشارك في المؤتمر السنوي السابع لمؤسسة القدس الدولية ببيروت من بينهم أعضاء بمكتب الإرشاد, وهو ما حدا بالجماعة إلى تأجيل المؤتمر حرصا على حضور ابر عدد من قيادات الجماعة, وخاصة أن المؤتمر لن يقتصر فقط على الإعلان عن اسم المرشد الجديد ومبايعته فقط .

وقد حصل الدكتور محمد بديع أستاذ الباثولوجي على أغلبية أصوات مجلس شورى الجماعة في الانتخابات التي عقدت الأسبوع الماضي , وتنافس فيها محمد بديع و مسؤول قسم الطلبة بالجماعة الدكتور رشاد البيومى والشيخ جمعة أمين مؤرخ الجماعة , وذلك بعد اعتذار محمد حبيب الذي تقدم باستقالته من جميع المواقع التنظيمية بالجماعة احتجاجا على إجراءات انتخابات المرشد , واعتذار أمين الجماعة محمود عزت. والثلاثة من المحسوبين على التيار المحافظ الذي اكتسح انتخابات مكتب الإرشاد.

وكانت تقارير إعلامية قد ألمحت خلال الأيام الماضية إلى وجود تحفظ بين أعضاء التنظيم الدولي على الدكتور محمد بديع وان هناك رغبة من جانبهم في تولى الدكتور رشاد البيومى خلفا لعاكف الذي تنتهي ولايته رسميا اليوم 13 يناير .

بيد أن الدكتور جمال حشمت عضو مجلس شورى الجماعة نفى أن يكون سبب التأجيل خلاف على المرشد الجديد مشيرا إلى أن هذا الأمر حسم تماما. وقال لإيلاف: quot;إن سبب تأجيل المؤتمر يعود إلى quot;إكمال بعض الإجراءات التنظيمية الخاصة بدعوة الشخصيات المقرر أن تحضر المؤتمرquot;.

ومحمد بديع من مواليد 1943 المحلة الكبرى بمحافظة الغربية وسط الدلتا, عضوا بمكتب إرشاد الجماعة منذ عام 1993, يحمل شهادة الدكتوراه في الطب البيطري, ويعمل حاليا أستاذ متفرغ بقسم الباثولوجيا بكلية الطب البيطري جامعة بني سويف. تقلد منصب أمين عام النقابة العامة للأطباء البيطريين لدورتين، وأمين صندوق اتحاد نقابات المهن الطبية لدورة واحدة. تم إدراج اسمه ضمن أعظم مائة عالم عربي في الموسوعة العلمية العربية التي أصدرتها هيئة الاستعلامات المصرية 1999.

حكم عليه مع سيد قطب والإخوان بخمسة عشر عاما فى عام 1956 ، قَضى منها 9 سنوات. ثم سجن مرة أخرى لمدة 75 يومًا في قضية جمعية الدعوة الإسلامية ببني سويف عام 1998, حيث كان يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الجمعية ببني سويف . حكمت عليه المحكمة لعسكرية عام 1999 بالسجن 5 سنوات في قضية النقابيين, قضى منها ثلاث سنوات وثلاثة أرباع السنة وخرج بأول حكم بثلاثة أرباع المدة سنة 2003.