دعت وزيرة الخارجية الأميركية طهران إلى إطلاق سراح النساء الأعضاء في مجموعة الأمهات في حداد، واللواتي فقدن ابناء لهن خلال تظاهرات تلت الانتخابات.

واشنطن: طالبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء باطلاق سراح النساء الاعضاء في مجموعة quot;الامهات في حدادquot; اللواتي قمن باحتجاج في طهران ضد موت او فقدان ابناء لهن خلال تظاهرات تلت الانتخابات الرئاسية في حزيران/يونيو 2009.

وقالت كلينتون في بيان ان quot;الولايات المتحدة تطلب الافراج فورا وبدون شروط عن عشرات من اعضاء مجموعة +امهات في حداد+quot; اوقفن في التاسع من كانون الثاني/يناير. واضافت ان quot;هؤلاء النسوة اللواتي قتل ابناؤهن او اعتقلوا او فقدوا في اعمال العنف التي تلت الانتخابات كن يمارسن حقهن العالمي في التعبير عن آرائهن بشكل سلميquot;.

وكان موقع كلمة.اورغ التابع لزعيم المعارضة مير حسين موسوي ذكر ان المتظاهرات اعتقلن في حديقة لاله في العاصمة الايرانية. وقالت كلينتون quot;حسب معلوماتنا لم يفعلن سوى التعبير بشكل سلمي عن حزنهن وطلب توضيحات من حكومتهنquot;.

واكدت كلينتون quot;بصفتي امرأة واما وصاحبة ضمير، قلبي معهن ومع عائلتهنquot;. وتابعت quot;اذا كانت الحكومة الايرانية تريد كسب احترام الاسرة الدولية، فعليها احترام حقوق شعبها والحكم بالتوافق لا بالقوةquot;.