تؤكد الولايات المتحدة أن من حق اسرائيل بناء جدار على الحدود مع مصر للدفاع عن نفسها، وتمتد الحدود بين اسرائيل ومصر 250 كلم.

واشنطن: اعتبرت الولايات المتحدة الاربعاء ان بناء جدار لمنع الهجرة غير الشرعية على الحدود بين اسرائيل ومصر يتطابق مع quot;حق اسرائيل في الدفاع عن نفسهاquot;. وجاء في بيان لوزارة الخارجية الاميركية quot;يحق لاسرائيل ان تدافع عن نفسها وان تسهر على حماية حدودها. اسرائيل هي وحدها المسؤولة عن الامن وحفظ النظام من الجانب الاسرائيلي للحدودquot;.

وكانت لجنة حكومية اسرائيلية اقرت الاحد بناء جدار على ثلاث مراحل على طول الحدود الصحراوية مع مصر التي تمتد بطول 250 كلم وذلك بهدف سد الطرق الرئيسية التي يسلكها المتسللون. واكدت مصر الاثنين انها غير معنية بقرار اسرائيل بناء سياج على طول الحدود المشتركة معها لمنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين معتبرة quot;انه شيء تقيمه اسرائيل على اراضيهاquot;.

وتسعى اسرائيل الى وقف التسلل عبر الحدود الاسرائيلية المصرية التي اصبحت نقطة عبور رئيسية للمهاجرين وطالبي اللجوء ومهربي المخدرات، وطلبت من مصر العمل على وقف عمليات التسلل هذه. وتتعرض مصر لانتقادات منظمات حقوق الانسان بسبب سياستها القاسية حيال المهاجرين الافارقة الذين قتل 20 منهم العام 2009.