احال النائب العام المصري اليوم السبتالمتهمين الثلاثةفي هجوم نجع حمادي ضد الاقباط إلى محكمة طوارئ.

القاهرة: اعلن النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود السبت احالة المتهمين الثلاثة في هجوم نجع حمادي الذي اوقع ستة قتلى اقباط وشرطي مسلم الى محكمة امن طوارئ وهي محكمة استثنائية منشأة بموجب قانون الطوارئ.

وقال الامين العام للمنظمة المصرية لحقوق الانسان حافظ ابو سعده ان quot;هذه اول مرة على الاطلاق يحال فيها متهمون في قضايا جنائية طائفية الى محكمة امن الدولة العليا طوارئ ويطبق قانون الطوارئ في هذه القضاياquot;.

واضاف quot;انها رسالة تطمين الاقباط لتأكيد الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لهذه القضيةquot;.

ووجه النائب العام المصري الى المتهمين الثلاثة محمد احمد حسين وشهرته حمام الكموني وقرشي ابو الحجاج علي وهنداوي محمد السيد، وجميعهم محبوسون على ذمة التحقيق، اضافة الى اتهامات القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد، تهمة quot;الاضرار العمدي بالمصلحة القومية والامن العام وتعريض سلامة المجتمع وامنه الى الخطرquot;. وتصل عقوبة هذه الاتهامات الى الاعدام.

وكان ثلاثة اشخاص يستقلون سيارة اطلقوا النار من بنادق اليه مساء السادس من الشهر الجاري على تجمعات للمسيحيين لدى خروجهم من كنيستين في نجع حمادي بصعيد مصر (700 كلم جنوب القاهرة) ما ادى الى مقتل ستة منهم اضافة الى شرطي مسلم كما اصيب تسعة مسيحيين اخرين.

واكد النائب العام في بيان ان المتهمين quot;استخدموا القوة والعنف والترويع بهدف الاضرار العمدي بالمصلحة القومية والامن العام وتعريض سلامة المجتمع وامنه الى الخطر وكان من شأن ذلك ايذاء الاشخاص والقاء الرعب بينهم بأن قتل عمدا مع سبق الاصرار والترصد سبعة اشخاص من المسلمين والاقباط كان من بينهم عريف بالشرطةquot;.

واوضح البيان ان النيابة quot;استمعت خلال التحقيقات الى اقوال 19 شاهد اثبات من بينهم الانبا كيرلس اسقف مطرانية نجه حمادي الذي اكد ان المتهمين كان يستهدفون قتلهquot;