باتنا: قالت الشرطة الهندية ان متمردين ماويين فجروا ثلاثة أبراج للهواتف المحمولة ودمروا قضبانا للسكك الحديدية وأجبروا المتاجر على إغلاق أبوابها خلال اضراب في ولاية بيهار بشرق الهند اليوم الاثنين.

وامتد عنف الماويين لاكثر من 180 منطقة من بين 602 منطقة في الهند وأعلنت السلطات أنه أصبح أكبر خطر أمني داخلي في البلاد. ويقدر أن الماويين تسببوا في سقوط ما بين 600 و700 قتيل سنويا ونزوح 100 ألف مدني عن ديارهم.

كما أحرق المتمردون سيارتي نقل ومنعوا السيارات والحافلات من السير على الطرق في الاجزاء الريفية من الولاية احتجاجا على القاء القبض على قائد ماوي بارز في مطلع الاسبوع.
وقالت الشرطة ان أبراج الهواتف المحمولة تابعة لشركتي بارتي ايرتل وريلايانس كوميونيكيشنز للاتصالات. وقال رانجان كومار وهو مسؤول كبير بالشرطة في مكالمة هاتفية ان الماويين quot;أحرقوا سيارتي نقل وفجروا ثلاثة أبراج للهواتف المحمولة... تضررت شبكات الهواتف المحمولة بشدة.quot;

ويقول المقاتلون الماويون الذين يقدر عددهم بنحو 22 ألفا انهم يحاربون من أجل حصول الريفيين الفقراء والعمال الذين لا يملكون أراضي على حقوقهم. وعادة ما يدعون الى الاضراب ويهاجمون خطوط السكك الحديدية والمصانع بهدف اعاقة النشاط الاقتصادي المحلي