أكد تقرير أمريكي أن السعوديان ياسر طلال الزهراني ومانع العتيبي واليمني صلاح علي عبد الله أحمد المعتقلون سابقاً في جوانتانامو، والذين زعمت السلطات الأمريكية أنهم انتحروا شنقا عام 2006، كانوا قد نقلوا من زنزاناتهم قبل ساعات من وفاتهم إلى موقع سري في الجزيرة.
وأشار تقرير نشرته مجلة quot;هاربرزquot; الأمريكية إلى أنquot;تلك المعلومات تثير تساؤلات خطيرة حول ما إذا كان المعتقلون الثلاثة قد توفوا فعلا بشنق أنفسهم في زنزاناتهم، أم إن الحكومة الأمريكية أرادات التستر على تفاصيل ما حدث بالضبط في الساعات التي سبقت وفاتهم ليلة التاسع من يونيو 2006quot;.
وذكرت المجلة أن مقتل المعتقلين الثلاثة أو الأحداث التي أفضت إلى مقتلهم جرت على أرجح تقدير في منشأة لم يجر الكشف عن وجودها مسبقا تقع على بعد نحو ميل (1.6 كيلومتر) من مجمع الاعتقال الكائن بجوانتانامو .
واستندت هاربرز في معظم أجزاء قصتها على مقابلات أجريت مع عدد من حراس السجن الذين قالوا إنهم علموا بوجود الثلاثة في الموقع quot;الأسودquot; وأنهم شاهدوا السجناء خلال نقلهم من quot;كامب دلتاquot; قبل عدة ساعات من الإبلاغ عن موتهم، وقالوا إنهم شاهدوا الثلاثة في شاحنة مقفلة بيضاء اللون متوجهة صوب الموقع السري.
ويشير أولئك الذين علموا بوجود المعتقل الأسود في جوانتانامو إليه باسم quot;كامب نوquot; (بالعربية: معسكر لا) حسبما أفادت المجلة التي نقلت ذلك عن جوي هيكمان أحد الحراس.
ونقلت المجلة عن هيكمان قوله: كان على أي أحد يوجه له سؤال بشأن ما إذا كان المعتقل الأسود موجودا أن يجيب بقوله لا إنه غير موجود، ومن هذا جاء اسم المعتقل. فبعد الهجمات الإرهابية التي تمت فوق الأراضي الأمريكية في 11 سبتمبر 2001 أنشأت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية عددا من السجون السوداء حول العالم، حيث جرت عمليات استجواب قاسية للمشتبه في تورطهم بالإرهاب.
وذكر التقرير أن قائد المعسكر حينذاك العقيد مايكل بومجارنر قال خلال اجتماع عقده في السابعة من صباح العاشر من يونيو 2006 مع نحو 50 عسكريا أن المعتقلين الثلاثة لقوا حتفهم جراء ابتلاع قطع من القماش حيث أدى هذا إلى اختناقهم حتى ماتوا.
وبحسب المجلة، فقد ذهب بومجارنر إلى القول إن بعض التقارير الإعلامية ربما تذكر شيئا يخالف هذا، وهو أن السجناء الثلاثة انتحروا من خلال شنق أنفسهم داخل زنزاناتهم. ولم يكن يحق لعناصر القوات المسلحة والقوات البحرية أن تعلق أو تطرح رواية من شأنها تقويض الإفادة الرسمية، بحسب التعليمات التي وجهها لهم بومجارنر.
ونقلت المجلة عن 4 من حراس جوانتانامو كانوا في المعتقل ليلة الحادث روايات مختلفة عن الرواية الرسمية التي أصدرتها السلطات الأمريكية مشيرين إلى أنهم لم يتم استجوابهم من جانب لجنة التحقيقات الجنائية في البحرية الأمريكية والتي تولت التحقيق في وفاة المعتقلين الثلاثة.
وأضافت المجلة أن بعض أفراد فريق الدفاع عن معتقلي جوانتانامو ممن كانوا على اتصال بالرقيب هيكمان التقوا باثنين من محامي وزارة العدل بعد شهر من تولي الرئيس باراك أوباما مهام الرئاسة، ونقلوا لهم ما ذكره هيكمان بشأن نقل المعتقلين إلى موقع سري قريب من معتقل جوانتانامو قبل ساعات من وفاتهم.
وأضافت المجلة أنه وبناءً على ذلك تم عقد اجتماع بين هيكمان وتريزا ماكهنري رئيسة الشعبة الجنائية في قسم الأمن الداخلي بوزارة العدل والتي أكدت أنها تتجه لتشكيل لجنة للتحقيق في هذه المعلومات.
غير أن ماكهنري استدعت quot;مارك دينبوquot;- أحد محامي هيكمان- منذ نحو شهرين ونصف وأخبرته أن وزارة العدل ألغت التحقيق.
ونقلت المجلة عن دينبو قوله إن آخر اتصال تليفوني جمعه بماكهنري quot;كان اتصالاً غريباً حيث وصفت معلومات هيكمان بأنها معلومات لا يمكن تأكيدهاquot;. وأضاف دينبو- وهو أستاذ قانون بجامعة سيتون هال اطلع على تقرير صدر مؤخراً عن وفاة المعتقلين الثلاثة - أنه quot;عندما حاول الضغط من أجل الحصول على معلومات أخرى، علقت ماكهنري مجدداً بأن ما أورده هيكمان استنتاجات ليس لها ما يؤكدهاquot;.
وأشار دينبو إلى أن التقرير الحكومي والذي يتكون من 1700 صفحة من بينها وثائق حكومية فشل في تفسير كيف أن الجثث الثلاث ظلت معلقة في الزنزانات لمدة لا تقل عن ساعتين بينما تخضع لإشراف مستمر من خلال كاميرات الفيديو إضافة إلى الحراس الذين لا يتوقفون عن السير في الممرات المحيطة بها.
من جانبها، علقت وزارة العدل الأمريكية على ما نشرته المجلة، في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس، مشيرة إلى أنها استعرضت الادعاءات التي وردت بالمجلة بعناية ولم تجد أي دليل على تعرض أي من المعتقلين الثلاثة لأي أذى. أما بومجارنر فقد وصف ما ورد في المجلة بأنه quot;تشويه فاضح للحقيقةquot;. وأضاف في رسالة إلكترونية أن هيكمان لا يعرف شيئاً عما حدث في المعسكر، مشيراً إلى أن quot;ما وصفه بعبارة كامب نو هو عبارة عن مخيم يعرف باسم كامب 1، وأن هذا المخيم هو عبارة عن منشأة طبية كان يتم إرسال المعتقلين الثلاثة إليه بصورة عاديةquot;. وأضاف بومجارنر أنه يتعين عليه أن يحصل على إذن قبل التحدث إلى وسائل الإعلام مشيراً إلى أنه يريد quot;التحدث إلى وسائل الإعلام لكي يضع الأمور في نصابهاquot;.

quot;القاعدةquot; دفنت قتلاها السعوديين الثلاثة في منطقة قريبة من موقع الانفجار

الرياض : فداء البديوي
كشفت معلومات أمنية حصلت عليها quot;الوطنquot; عن دفن عناصر من التنظيم القاعدي لقتلاهم الثلاثة - الذين أعلن عنهم بيان وزارة الداخلية أول أمس - في منطقة قريبة من موقع الانفجار بمحافظة صعدة.
وفيما يُشتبه أن منفذ عملية الانفجار هو أحد عناصر القاعدة سلطان العتيبي، تُشير المعلومات إلى أنه أقدم على تنفيذ الانفجار بنية مرتجلة بعد اكتشافه زيف المعتقدات التي لُقن بها من قبل تنظيمه على خلفية توحيد جهود القاعدة مع الحوثيين.
وأتى هذا الانفجار خلال اجتماع لعناصر القاعدة مع جماعة الحوثيين للاتفاق على تنفيذ بعض مخططاتهم التخريبية، بعد محاولة الاغتيال الفاشلة لمساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف، بما يقارب 18 يوما.
في حين تشير معلومات quot;الوطنquot; إلى أن عدد المجتمعين وقت الانفجار كان سبعة أشخاص: (قُتل ثلاثة، وأصيب اثنان، ونجا اثنان آخران)؛ علما بأن اليمنيين كانوا يمثلون جماعة الحوثيين، وذلك في سياق أجندة المصالح السياسية المشتركة التي جمعت عناصر تنظيم القاعدة مع جماعة الحوثيين المتمردة باليمن.
وبالعودة إلى خريف 2007، تم العثور على اسم سلطان العتيبي داخل حدود العراق، فيما أسماه الجيش الأمريكي quot;وثائق سنجارquot;، على خلفية مداهمته لأحد أوكار القاعدة في منطقة سنجار شمال غرب العراق.
فيما عُثر عام 2008 على جواز سفر العتيبي إثر مداهمة أمنية نفذتها قوات الأمن اليمنية في مديرية quot;تريمquot; جنوب اليمن؛ وقتل في هذه المواجهة عنصر القاعدة البارز quot;حمزة القعيطيquot; (الذي يُعدّ من المقربين لأسامة بن لادن، ورُجِّح حينها - وفقا لمعلومات ذاعت - أن هنالك تنافسا في قيادة القاعدة باليمن بينه وبين ناصر الوحيشي القائد الحالي لتنظيم القاعدة في اليمن).
وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت أول من أمس أن 3 سعوديين أعضاء في تنظيم القاعدة وبينهم أحد العائدين من معتقل جوانتانامو قتلوا قبل 5 أشهر تقريبا خارج المملكة، وكانت أسماؤهم مدرجة على قائمة تضم 85 مطلوبا، وذلك في انفجار حصل في الخارج.
وأكد المتحدث الرسمي في وزارة الداخلية اللواء منصور التركي مصرع الثلاثة وهم محمد عبد الرحمن الراشد، وفهد صالح الجطيلي، وسلطان راضي العتيبي.