مدينة السادس من أكتوبر: يعتبر معظم المصريين الصحراء الممتدة في معظم مساحة بلدهم مكانا موحشا مقفرا يندر أن يرتادوه.

لكن مجموعة صغيرة من الشبان هواة التزلج بالالواح على الرمال يرون في الصحراء الغربية في مصر وكثبانها الرميلة التي يبلغ ارتفاعها عشرات الامتار مكانا نموذجيا لممارسة رياضتهم.

واستقدمت المجموعة التي تطلق على نفسها اسم quot;غزاة الكثبانquot; خبيرا محترفا أميركيا لتدريبهم على التزلج بالالواح على الرمال في محاولة لنشر هذه الرياضة التي ما زالت غير معروفة لمعظم المصريين.

وجاء الخبير الاميركي مات والتون الى منطقة كثبان القطانية التي تحف طريق الواحات جنوب غربي القاهرة لاستعراض مهاراته قبل أن يتوجه مع أعضاء فريق غزاة الكثبان الى واحة سيوة لعقد ورشة عمل في التزلج بالالواح على الرمال.

ويماثل التزلج بالالواح على الرمال رياضة التزلج بالالواح على الجليد. وتصل سرعة المتزلج المحترف الى 60 كيلومترا في الساعة.

ويعمل والتون (22 عاما) مدربا للتزلج بالالواح على الرمال في ساند ماستر بارك بولاية أوريجون الاميركية وهو موقع معروف بكثبانه الرملية. ويمارس والتون هذه الرياضة منذ أربع سنوات وشارك في العديد من المنافسات الدولية.

ودعا فريق غزاة الكثبان والتون لمحاولة تحويل بعض أعضائه الهواة على الاقل الى منافسين محترفين في رياضة التزلج بالالواح على الرمال. وبعد أن قضى الخبير بعض الوقت مع أعضاء الفريق ذكر أنهم يملكون امكانيات طيبة.

وقال مات والتون quot;لا يوجد فريق مصري للتزلج بالالواح على الرمال في الوقت الحالي. لكن كريم وأصدقاءه وزملاءه مهتمون بذلك ولديهم رغبة في أن يصبحوا متزلجين منافسين. هذا هو كل ما في الامر. اذا أردت أن تصبح منافسا ولديك هواية التزلج بالالواح على الرمال فسوف تبلي بلاء حسنا.quot;

ويأمل أعضاء فريق غزاة الكثبان أن ينجحوا في وضع مصر على الخريطة العالمية لرياضة التزلج بالالواح على الرمال وفي زيادة الاهتمام بها في مصر من خلال المشاركة في بطولات دولية.

وذكر كريم حسان عضو الفريق أن التدريب مع والتون خطوة أولى أساسية.

وتملك مصر من المقومات الطبيعية في صحاريها ما يمكن أن يجعلها بسهولة مقصدا رئيسيا لهواة التزلج بالالواح على الرمال وموقعا ممتازا لبطولات هذه الرياضة.