جازان - ناصر الحقباني

قال مساعد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلطان إن المسلحين الذين يحاولون التسلل إلى الأراضي السيادية السعودية المحاذية لليمن يتلقون دعماً من دول أخرى في التدريب والتسليح والتخزين. وأعلن - عقب زيارة تفقدية للقوات المسلحة المرابطة على الشريط الحدودي جنوب البلاد - أن كل القمم الاستراتيجية للجبال الحدودية ترفرف عليها الأعلام السعودية ويرابط فيها رجال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وأكد أنها أضحت laquo;مطهرة تماماًraquo;.

وأعلن أن الجانب السعودي تمكن من تدمير المتسللين بـlaquo;المئاتraquo;. وكشف أن laquo;لدينا معلومات مؤكدة في كثير من الأجهزة المختلفة أن هناك اتصالات وتنسيقاً ومصالح مشتركةraquo; بين المتسللين اليمنيين وتنظيم laquo;القاعدةraquo;. وأضاف: laquo;إن شاء الله سندحرهمraquo;.

وأعلن مساعد وزير الدفاع السعودي للصحافيين بعد جولته على مواقع القوات المسلحة السعودية أن بلاده عثرت على 20 من جثث 26 فرداً اعتبرتهم في عداد المفقودين، لترتفع بذلك حصيلة الشهداء إلى 103، فيما لا يزال 6 أفراد مفقودين. وأكد الأمير خالد بن سلطان أن الجندي السعودي اكتسب خبرات قتالية ومهارات جديدة من مشاركته في حماية أرض بلاده من ثغورها الجنوبية. ووصف الظروف التي خاض فيها الجنود السعوديون معارك تطهير أرضهم، وقال: أكثر حالات الاستشهاد كانت لأننا كنا نحارب من السفح إلى القمة، وهنا تكمن الصعوبةraquo;. وأضاف: laquo;هذا واجبنا وكل واحد مطلوب منه أن يحمي ويذود عن وطنه، إذا قلنا كلنا فداء للوطن فإننا نعنيها بكل معنى الكلمةraquo;.

ونفى مساعد وزير الدفاع السعودي مزاعم متمردي اليمن أنهم أسقطوا مروحية أباتشي سعودية، وأن السعودية أنزلت جنوداً مظليين وراء حدودها. وقال إن الإنزال المظلي انتهى زمنه، مؤكداً أنه لم يستخدم بتاتاً، وأن ما زعم عن سقوط المروحية laquo;فأنا قرأتها كما قرأتموها، ولو كنا فقدنا أباتشي لعلم العالم كله بذلكraquo;.

وأعلن الأمير خالد بن سلطان أن الخسائر المادية للسعودية في هذه الحرب الحدودية لا تتعدى سيارتين من طراز جيب وlaquo;جيب ديفيندرraquo; ورافعة للنجدة والإخلاء (ونش). وأضاف أن المتسللين أخذوا سيارتين laquo;جيب هامرraquo;... laquo;وفي اليوم الثاني دمرتا بمن فيهما من المتسللين، وأخذوا سيارتين laquo;جيب شاصraquo; دمرت واحدة والاخرى مختفية، وعربة مكائن دمرت في نفس الوقت بعدما استولى عليها المتسللون، وونش نجدة واخلاء لا توجد لدينا معلومة مؤكدة عنه، وعدد 13 رشاشاً عيار 12، كل الـ13 دمرت بالكامل، وlaquo;جيب ديفيندرraquo; ربما دمر لكنه ليس مؤكداً لنا ذلك، ومقطورة ماء واحدة دمرت في نفس الوقتraquo;.

وأكد مساعد وزير الدفاع السعودي أن بلاده اختارت الإبطاء في عملياتها العسكرية على حدودها الجنوبية للحفاظ على الأرواح. وقال: laquo;الآن نحن نُعتبر مسيطرين تماماً، كل ما نتكلم عنه الآن هو قناصة، ولا نستطيع أن نقول إنه لن يكون هناك شهداء. سيكون هناك شهداء مثل ما هو في الحوادثraquo;.