القدس: كانت اسرائيل تعمل الاحد على تحضير ردها للامم المتحدة على تقرير لجنة غولدستون الذي اتهمها بارتكاب quot;جرائم حربquot; وquot;جرائم محتملة ضد الانسانيةquot; اثناء حربها على قطاع غزة قبل اكثر من عام. وقال مارك ريغيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو quot;بناء على توصيات هذا التقرير سنقدم بحلول الخميس ردنا الى بان كي مونquot; الامين العام للامم المتحدة.

وندد نتانياهو الاحد بتصاعد العداء للسامية بعد عملية quot;الرصاص المصبوبquot; واعتبر ان تقرير غولدستون ساهم في ذلك. واسفر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة عن مقتل 1400 فلسطيني معظمهم من المدنيين بحسب مصادر فلسطينية، و10 قتلى عسكريين وثلاثة مدنيين في الجانب الاسرائيلي. وقال نتانياهو quot;ان مكافحة معاداة السامية باتت امرا لا بد منه اكثر من اي وقت مضى لان هناك زيادة خطيرة في التعابير المعادية للسامية شجعتها عملية الرصاص المصبوبquot;.

واضاف quot;هذا العداء للسامية يرمي الى تجريد الدولة اليهودية من حقها في الدفاع عن نفسهاquot;. ويرفض نتانياهو حتى الآن تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في سلوك الجيش الاسرائيلي في غزة. وقال الاسبوع الماضي لصحافيين اجانب في اسرائيل انه سيقدم الى الامم المتحدة خلاصات التحقيق الداخلي حول سلوك الجيش الاسرائيلي في غزة.

واعلن النائب العام العسكري الاسرائيلي افيشاي ماندلبيت انه تم النظر في ما لا يقل عن 140 شكوى بحق جنود اسرائيليين. وتحدث في مقابلة نشرتها السبت صحيفة نيويورك تايمز عن وجود وثائق وافلام تثبت ان الكثير من اتهامات تقرير غولدستون هي quot;اكاذيبquot;. ويتهم التقرير ايضا حركة المقاومة الاسلامية حماس والفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة بارتكاب quot;جرائم حربquot; وquot;جرائم ضد الانسانيةquot;.

ويقترح التقرير تشكيل محكمة دولية اذا لم يعلن الجانبان بحلول نهاية كانون الثاني/يناير للامين العام للامم المتحدة عزمهما اجراء تحقيقات quot;ذات مصداقيةquot; حول الطريقة التي جرت فيها ادارة النزاع. وتتخوف اسرائيل من ان يؤدي التقرير الى ملاحقات بحق مسؤولين اسرائيليين عسكريين وسياسيين من جانب القضاء الدولي.

وتنقسم الاوساط السياسية والاعلامية في اسرائيل حول تشكيل هيئة تحقيق مستقلة. وقال وزير الاعلام الاسرائيلي يولي ادلشتاين ان quot;جيش الدفاع الاسرائيلي الجيش الاكثر التزاما بالاصول الاخلاقية في العالم، وقد اثبت ذلك من خلال تحققه من الادعاءات الباطلة الموجهة ضده. انها رسالة يجب ان تنقل الى الامم المتحدةquot;.

واقترح وزير المال يوفال شتاينيتز ان تجري اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية والدفاع تحقيقا (...) ذا مصداقية مع اخذ الضرورات الامنية بعين الاعتبارquot;. وابدت افتتاحية صحيفة يديعوت احرونوت ثقتها بالتحقيق الداخلي الذي اجراه الجيش الاسرائيلي معتبرة انه quot;لن يجد صعوبة في الرد على القاضي غولدستون على نحو فعالquot;. من جهتها دعت صحيفة هآرتز ذات التوجهات اليسارية نتانياهو الى quot;تشكيل لجنة تحقيق رسمية فورا، والا فان الولايات المتحدة ستواجه صعوبات في وقف كرة الثلج التي أحدثها تقرير غولدستونquot;.