يعتبر واضعو القرار الذي يتوقع ان يحصل على تأييد الديمقراطيين والجمهوريين، تقرير غولدستون quot;متحيزا كلياquot;.

واشنطن: يصوت مجلس النواب الاميركي الثلاثاء على تقرير لجنة الامم المتحدة حول ارتكاب quot;جرائم حربquot; وquot;جرائم محتملة ضد الانسانيةquot; خلال الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الشتاء الماضي، ويؤكد النص مجددا الدعم الاميركي لاسرائيل.

وسيصوت النواب الاميركيون على قرار يدعو quot;الرئيس (باراك اوباما) ووزيرة الخارجية (هيلاري كلينتون) ليرفضا بدون لبس اي دعم او بحث مقبلquot; للتقرير الذي وضعته لجنة غولدستون، على اسم القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون الذي يترأسها. وسيتخذ مجلس النواب الاميركي موقفه عشية بحث التقرير في الجمعية العامة للامم المتحدة.

وكان متحدث باسم رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة السفير الليبي علي التريكي الخميس ان الجمعية ستناقش في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر تقرير غولدستون. وتتهم وثيقة الامم المتحدة الواقعة في 574 صفحة والتي رفضتها اسرائيل، القوات المسلحة الاسرائيلية بارتكاب quot;جرائم حربquot; قد ترقى الى مستوى جرائم ضد الانسانية اثناء الهجوم على قطاع غزة في نهاية العام الماضي. وكذلك يوجه اتهامات مماثلة للمسلحين الفلسطينيين.

وادى الهجوم الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة من 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 الى 18 كانون الثاني/يناير 2009 ردا كما تقول على اطلاق صواريخ فلسطينية على اراضيها، الى مقتل اكثر من 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا.

وتعرضت اسرائيل لنكسة دبلوماسية شديدة عندما اقر مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في منتصف تشرين الاول/اكتوبر في جنيف تقرير غولدستون بغالبية واسعة. وقد صوتت الولايات المتحدة وهي من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، ضد التقرير معتبرة انه قد يسيء الى عملية السلام في الشرق الاوسط.