بعد أن منعت برنارد كوشنير من زيارة غزة، منعت إسرائيل الاحد وزير بلجيكي من زيارة القطاع.

بروكسل: أكدت إسرائيل الاحد انها منعت وزير التعاون والتنمية البلجيكي شارل ميشال من دخول قطاع غزة بهدف quot;عدم اعطاء شرعيةquot; لحركة حماس التي تسيطر على القطاع. وقال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني ايالون في بيان ان quot;هذا النوع من الزيارات من شانه دعم حماس واعطائها شرعيةquot;.

واضاف ايالون quot;اننا نسمح بادخال مساعدات انسانية الى غزة بما فيها المواد الغذائية والادوية. لكننا لن نسمح بزيارات سياسية تشجع حماسquot;. وكانت إسرائيل منعت أخيراً وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير من التوجه الى قطاع غزة لزيارة مستشفى قامت فرنسا باعادة تاهيله.

واكد الوزير البلجيكي الذي التقى ايالون الاحد ان طلبه زيارة قطاع غزة quot;يندرج في اطار خطوة لدعم السكانquot;، وفق ما ذكرت قناة quot;ار تي ال-تي في آيquot; التلفزيونية البلجيكية الخاصة. ونقلت القناة ان ميشال، quot;الذي يجد ان هذا الوضع غير مقبولquot;، سيسعى الى اثارة هذه القضية امام الاتحاد الاوروبي.

وخصصت بلجيكا اموالا لمساعدة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في بناء مدارس في غزة، لكن العمل في هذا المشروع لم يبدأ بعد جراء الحصار الإسرائيلي. واوضح الوزير البلجيكي انه طالب ايالون بالعمل على ايصال المساعدات الانسانية الى قطاع غزة.

وتفرض الدولة العبرية حصارا على قطاع غزة منذ سيطرت عليه حركة حماس في حزيران/يونيو 2007. والاسبوع الفائت، طالبت منظمة العفو الدولية برفع الحصار عن غزة، معتبرة ان الحصار الذي يطاول نحو مليون ونصف مليون شخص من سكان القطاع يشكل quot;عقابا جماعياquot; غير مقبول.