أعلنت أشتون أنها تتطلع لمناقشة الوضع في اليمن مع دول الخليج بهدف وضع حدّ للإرهاب المتنامي في هذا البلد .

بروكسل: اختتم مجلس الشؤون الخارجية التابع للاتحاد الاوروبي الليلة اجتماعا استمر ليوم واحد بحث خلاله تطورات الاوضاع في هايتي وافغانستان وايران والموقف في الصومال واليمن والبوسنة والهرسك. وترأست الاجتماع الذي حضره وزراء خارجية الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي البالغ عددها 27 دولة مسؤولة الشؤون الخارجية بالتكتل الاوروبي كاثرين اشتون للمرة الاولى.

وقالت اشتون في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع الليلة ان المناقشات تناولت ايضا الاجتماع المقرر عقده بالعاصمة البريطانية لندن بشأن اليمن في وقت لاحق من الاسبوع الجاري. واوضحت اشتون ان quot; ما نرغب في فعله خلال اجتماع لندن الاسبوع الجاري هو الاستماع الى وجهة نظر الحكومة اليمنية بشان كيفية التعامل مع التحديات التي تواجهها والكيفية التي يمكن من خلالها العمل سويا quot;.

واضافت quot; نرغب في القيام بالمزيد فيما يتعلق بالمساعدات ومكافحة الارهاب ولكننا نرغب في ضمان ان حكومة اليمن ستتحرك قدما ايضا في الاصلاحات والحوار الوطني quot;. وقالت quot; ولذا اتطلع الى المحادثات مع اليمن ودول المنطقة خاصة المملكة السعودية و(دول) الخليج عندما نجتمع في لندن الاربعاء (المقبل) quot;.

وفيما يتعلق بايران قالت اشتون ان وزراء خارجية الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي بحثوا الموقف في ضوء نتائج اجتماع المدراء السياسيين للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن بالاضافة الى المانيا في نيويورك في 16 من الشهر الجاري واحدث تصريحات المسؤولين الايرانيين.

وقالت مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي quot; نستمر في الاسف من رفض ايران بحث تلك القضايا quot; مشيرة الى التعاون quot; غير الكافي quot; من جانب طهران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ورد ايران غير الايجابي ازاء مقترح تزويدها بالوقود النووي لاستخدامه في الاغراض العلمية.

وفي الشأن الصومالي بحث وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاستعدادات لاجراء عملية عسكرية في اوغندا لتدريب قوات الامن الوطنية التابعة للحكومة الفيدرالية الانتقالية الصومالية. كما بحث مجلس الشؤون الخارجية التابع للاتحاد الاوروبي المؤتمر الدولي المقرر عقده بشأن افغانستان في لندن الخميس المقبل واتفق على التشديد على التزام الاتحاد الاوروبي تجاه مساعدة الحكومة الافغانية في تحمل مسؤولية اكبر بالبلاد.
كما قرر المجلس تطبيع علاقات الاتحاد الاوروبي مع موريتانيا واستئناف التعاون معها بشكل كامل في مجال التنمية.

وفيما يتعلق بهايتي قالت اشتون ان الاتحاد الاوروبي quot; تلقى طلبات محددة وفي رده عليها للامم المتحدة وافقنا اليوم على تقديم الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي للخبرات الهندسية والمعدات التي ستفتح الطريق الذي سيؤمن وصول المساعدات بشكل اكثر سهولة quot;. وقرر المجلس ايضا ارسال سفينة تحمل مستشفى وتقديم مساهمة جماعية تتشكل من 300 ضابط شرطة على الاقل للحفاظ على الامن في هايتي. كما تبنى المجلس قرارات بشأن مستقبل دور عملية (يوفور) في البوسنة والهرسك ومهماتها.