يصل الثلاثاء وفد من الامم المتحدة الى نجامينا لاجراء محادثات حول طلب السلطات التشادية انهاء مهمة البعثة في بلادها.

نجامينا: يصل وفد من الامم المتحدة الثلاثاء الى نجامينا لاجراء محادثات مع السلطات التشادية التي طلبت انهاء مهمة بعثة الامم المتحدة في افريقيا الوسطى وتشاد. وقال هذا المصدر في البعثة ان الوفد الذي يضم quot;عشرة اعضاء هو برئاسة الجنرال الهولندي باتريك كامايرتquot;.

واضاف المصدر quot;انها مهمة فنية حيث سيعمل اعضاء الوفد مع نظرائهمquot; الذين عينتهم تشاد التي ترغب بعد من تجديد مهمة بعثة الامم المتحدة التي تنتهي مبدئيا في 15 اذار/مارس المقبل ولكنه لم يعط تفاصيل اضافية.

وكان الجنرال كامايرت خصوصا قائد بعثة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية من 2005 الى 2007 بعد ان عمل مستشارا عسكريا لقسم عمليات حفظ السلام التابع للامم المتحدة (2002-2005). وكان ايضا قائد بعثة الامم المتحدة في اثيوبيا اريتريا (2000-2002)، حسب الامم المتحدة.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية التشادية اعلنت الاسبوع الماضي لوكالة فرانس برس انها ارسلت مذكرة شفوية الى الامم المتحدة تطلب منها فيها عدم تجديد بعثتها في تشاد. وانشئت البعثة بقرار من مجلس الامن الدولي في 2007 لضمان امن حوالى 450 الف لاجئ ونازح في شرق تشاد وشمال شرق افريقيا الوسطى، وهما بلدان يتأثران بتبعات الحرب في اقليم دارفور غرب السودان، جارتهما المشتركة. كما انها اوكلت تشجيع العودة الطوعية للمهجرين وتسهيل المساعدة الانسانية.

في 15 اذار/مارس 2009 استلمت البعثة مهام قوة الاتحاد الاوروبي لمدة عام مع امكانية التجديد. في كانون الاول/ديسمبر نشر 46% من العديد المقرر للقوة البالغ 5200 جندي. واعلن الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في تشاد فيكتور انغيلو عن استكمال الانتشار مع نهاية كانون الثاني/يناير.