اتفق السودان وتشاد مجدداً على وقف دعم حركات التمرد في كل من البلدين، كما أعلن مصدر أن المباحثات بين الجانبين ستتناول إنشاء قوة مشتركة لمنع اي تسلل لمتمردين على الحدود المشتركة.

نجامينا: اكد السودان وتشاد مجددا السبت في ختام يومين من المحادثات في نجامينا، تعهداتهما وقف اي دعم لحركات التمرد في كل من البلدين، بحسب بيان للسلطات التشادية.

واعلنت وزارة العلاقات الخارجية في بيان تلقته وكالة فرانس برس ان الجانب السوداني وخلال محادثات اجراها الجمعة والسبت وفدان من البلدين quot;اكد تعهده مجددا القضاء على القوات المناهضة (لتشاد) الموجودة في السودانquot;.

من جهته، قام الوفد التشادي quot;بابلاغ الجانب السوداني بالاجراءات التي اتخذتها الحكومة التشادية والتي تضع حدا لاي وجود واي دعم واي عمل مناهض يقوم به المتمردون السودانيون ضد السودان انطلاقا من تشادquot;، بحسب البيان.

واوضح ان quot;الحكومة التشادية مستعدة للسماح لكل الاطراف المشاركين في عملية التطبيع بين تشاد والسودان، بما في ذلك الحكومة السودانية، بالتحقق على الارض من غياب اي وجود مناهض للسودان على الاراضي التشاديةquot;.

وارسلت السلطات التشادية الاسبوع الماضي وفدا وزاريا الى شرق تشاد لمقابلة خليل ابراهيم زعيم حركة التمرد السودانية الرئيسية في دارفور (غرب)، حركة العدل والمساواة، كما قال دبلوماسي تشادي رفض كشف هويته لوكالة فرانس برس.

وبحسب هذا الدبلوماسي quot;فقد طلب من خليل وقيادته مغادرة تشاد من دون اي تاخيرquot;. وامس الجمعة، اعلن مصدر قريب من وزارة العلاقات الخارجية التشادية لوكالة فرانس برس ان المباحثات التي بدات الجمعة بين الدولتين ستتناول خصوصا انشاء quot;قوة مشتركةquot; لمنع quot;اي تسلل لمتمردين على الحدود المشتركةquot; ين البلدين.