طوكيو: يعود فن تنسيق الزهور الياباني التقليدي الذي تسيطر عليه اليابانيات الى اصوله الذكورية لسبب عصري تماما وهو ان هذا الفن اصبح طريقة للموظفين للهرب من توترهم.

ويعود ايكيبانا او quot;طريقة تنسيق الزهورquot; الى اكثر من 500 عام وازدهرت أولا على ايدي حرفيين وارستقراطيين.

وبهدف خلق تناغم بين الانسان والطبيعة بالاضافة الى مضاعفة الاعجاب بايقاعات الكون تجرى الترتيبات في صمت باستخدام عناصر عضوية فقط توضع معا باسلوب معتدل.

واجتذب هذا الابداع والروحانية الاف اليابانيين المطالبين باسترداد الفن الذي ارتبط في الاونة الاخيرة بالنساء.

وقال جاهو ايسونو وهو معلم ايكيبانا بارز في مدرسة سوجتسو التي تأسست عام 1927 وهي من المدارس التي تقدم مقررات تعليمية في تنسيق الزهور للرجال quot;في هذه الايام يبحث كثير من الناس عن شيء يجعلهم يشعرون بالراحة. توجد الكثير من الهوايات التي يمكن للناس القيام بها ولم يعد التصور السابق بان الرجال لا يمكنهم تنسيق الزهور موجودا. انهم احرار في اختيار ما يحبونه وعدد الرجال الذين اختاروا الزهور يتزايد فعلا.quot;

وتقول منظمات الصحة العقلية ان مجتمع اليابان يضع المزيد من التركيز بشكل تقليدي على العمل الشاق وموظفين عادة ما يمكثون ساعات طويلة في المكتب بانتظام مما يزيد من خطر الاكتئاب.

ويقال ان تجميعات الزهور المنسقة طبقا للمبادىء التقليدية للايكيبانا تمثل العلاقة بين السماء والانسان والارض.

ويوجد في اليابان قرابة ثلاثة الاف مدرسة يوجد بهم حوالي 15 مليون دارس يرى اغلبهم في تنسيق الزهور علاجا لنمط حياتهم محمومة الايقاع.