ذكر اعضاء في مجلس الشيوخ الرئيس الاميركي بوعوده حول تحقيق تقدم جدي بخصوص ايران وطالبوا بفرض عقوبات.

واشنطن: حض تسعة من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي من الجمهوريين والديموقراطيين في رسالة الى الرئيس باراك اوباما الاربعاء على فرض عقوبات على ايران لارغامها على تلبية مطالب المجتمع الدولي حول برنامجها النووي.

وكتب اعضاء مجلس الشيوخ quot;نرى لزاما ان تطبقوا تعهدكم بزيادة الضغوط على النظام الايرانيquot;، مذكرين اوباما بانه اعلن في ايار/مايو انه يريد تحقيق quot;تقدم جديquot; في نهاية 2009.

ووقع الرسالة الديموقراطيون ايفان باي وبنجامين كاردن وروبرت كيسي وتشارلز شومر والمستقل جو ليبرمان والجمهوريون جون كيل وجون ماكين وجوني ايساكسون وديفيد فيتر.

كما هاجم الاعضاء الصين التي قالوا انها لم تلتزم التحفظ في المبادلات التجارية مثل بقية اعضاء المجتمع الدولي لتصبح quot;احد اكبر شركاء ايران التجاريينquot;.

واعربوا عن اسفهم لعدم تأييد الصين فرض عقوبات دولية جديدة على طهران.

واعلن زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد الثلاثاء ان مجلس الشيوخ يمكن ان يعتمد quot;في الاسابيع المقبلةquot; قانونا يتيح للرئيس فرض عقوبات على ايران. وقال ريد انه ونظيره الجمهوري ميتش ماكونيل مصممان على طرح القانون على اجندة المجلس.

والهدف من هذه العقوبات حرمان الجمهورية الاسلامية من الحصول على حاجاتها من الوقود، وخصوصا انها تستورد اربعين في المئة من هذه المادة لانها لا تملك ما يكفي من مصافي التكرير.

وفي حال صوت مجلس الشيوخ على هذه العقوبات، فعليه ان يتوافق على صيغة نهائية لمشروع القرار مع مجلس النواب الذي سبق ان صوت على صيغته للمشروع في كانون الاول/ديسمبر.

ويلحظ مشروع مجلس النواب منع شركة نفطية من توقيع عقود مع وزارة الطاقة الاميركية في حال باعت ايران مواد نفطية تتجاوز قيمتها مليون دولار.

وترفض ايران منذ اشهر عرضا للوكالة الدولية للطاقة الذرية يقضي بتخصيب اليورانيوم الايراني في الخارج.

وتتهم الدول الغربية طهران بالسعي الى امتلاك سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، وهو ما تنفيه ايران.