اعلن هاري ريد الثلاثاء ان المجلس قد يصوت quot;خلال الاسابيع المقبلةquot; على عقوبات بحق ايران بهدف اجبار طهران على تلبية مطالب المجتمع الدولي حول برنامجها النووي.

واشنطن: قال زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الاميركي هاري ريد انه ونظيره الجمهوري ميتش ماكونيل quot;مصممان على ايجاد وقتquot; لتصويت كهذا، لافتا الى امكان استشارة اعضاء مجلس الشيوخ quot;في الاسابيع المقبلةquot;. وستهدف هذه العقوبات الى حرمان الجمهورية الاسلامية حاجتها من الوقود، وخصوصا انها تستورد اربعين في المئة من هذه المادة لانها لا تملك ما يكفي من مصافي التكرير.

وفي حال صوت مجلس الشيوخ على هذه العقوبات، فعليه ان يتوافق على صيغة نهائية لمشروع القرار مع مجلس النواب الذي سبق ان صوت على صيغته للمشروع في كانون الاول/ديسمبر. ويلحظ مشروع مجلس النواب منع شركة نفطية من توقيع عقود مع وزارة الطاقة الاميركية في حال باعت ايران مواد نفطية تتجاوز قيمتها مليون دولار.

وترفض ايران منذ اشهر عرضا للوكالة الدولية للطاقة الذرية يقضي بتخصيب اليورانيوم الايراني في الخارج.وتتهم الدول الغربية طهران بالسعي الى امتلاك سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني.