دبي: شهد مؤتمر الصحة العربي 2010 في دورته الـ 35 المنعقد حاليًا بمركز دبي التجاري توزيع جوائز للإنجاز والإبتكار في قطاع الرعاية الصحية لعدد من الجهات والافراد خلال احتفال موسع أقيم مساء أمس الاول بحضور أكثر من 700 مدعو من مختلف الرواد والمتخصصين في قطاع الرعاية الصحية والخدمات الطبية في المنطقة.

وقد تمكنت كل من السعودية والإمارات والاردن من حصد الجوائز في مختلف الفروع تقديرًا لإنجازاتهم المبتكرة والمتفوقة التي ساهمت في دعم وتطويرالمعايير والجودة في مختلف الميادين الطبية والرعاية الصحية في المنطقة، وقد شملت جوائز التكريم كل من المؤسسات والدوائر الطبية التالية:

دائرة الشؤون الصحية بالحرس الوطني quot;المملكة العربية السعوديةquot; والتي منحت quot;جائزة التميز في السجلات الصحية الإلكترونيةquot;.

أما جائزة التميز في التصوير والتشخيص الطبي فقد منحت لمستشفى توام، بمدينة العين بدولة الامارات العربية المتحدة وجائزة التميز في خدمات الجراحة منحت لمستشفى المفرق في أبوظبي.

بينما منحت جائزة التميز في خدمات المختبرات الطبية لمركز الملك حسين للسرطان quot;الأردنquot; وجائزة التميز في العناية بالمريض لمستشفى الكورنيش في ابو ظبي، جائزة التميز في قسم الطوارئ لمركز الطوارىء في مستشفى راشد بدبي quot;دولة الاماراتquot;، جائزة التميز في تنمية الموارد البشرية منحت لدائرة الخدمات العلاجية في شركة أبوظبي للخدمات الصحية، جائزة التميز في مجال سلامة المرضى لمستشفى لايف لاين في أبوظبي، واخيرا جائزة المساهمات الفردية المتميزة منحت للدكتور أزاد موبنز صاحب مجموعة مستشفيات الدكتور موبنز بدولة الامارات العربية المتحدة.

الي جانب ذلك تمكن المعرض من عقد العديد من الاتفاقيات الطبية والشراكة بين مختلف الشركات العالمية والجهات المشاركة بالمعرض التي لم يعلن عن حجمها بعد، فيما توقع خبراء الرعاية الصحية بمنطقة الخليج ان يشهد حجم الانفاق على الرعاية الصحية للفرد في دول مجلس التعاون نموًا اسرع من المعدل العالمي وفقًا لأحدث تقرير من quot;البين كابيتالquot; الذي اوضح ان دول مجلس التعاون تحتاج لأكثر من 25 الف سرير اضافي بحلول 2020 لتلبية الطلب المتنامي على الخدمات الصحية.

من جهة اخرى، من المقرر ان ينعقد اليوم بموازاة معرض الصحة العربي، مؤتمر قادة الرعاية الصحية الذي سيناقش برامج ونظم الرعاية الطبية والصحية المستدامة ومن المقرر ان تفتتح فعاليات المؤتمر الأميرة هيا بنت الحسين حرم محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي.

من جانبها أوضحت بام بيج، مديرة المؤتمر، أن التركيز سيتم خلال مناقشات المؤتمر علي عدد من المواضيع الهامة المتعلّقة بمختلف البرامج والنظم الصحية والطبية المستدامة والصديقة للبيئة التي من شأنها أن تساهم في تحسين مستوى وجودة الرعاية الصحية للمرضى والمستوى المعيشي لافراد المجتمع كافة.

ويشارك في المؤتمر عدد من المتحدثين البارزين مثل بريان دي فرانسيسكا، نائب الرئيس التنفيذي وكبير شركاء مجموعة تي بي سي في شركة كابيتول هيلث الأميركية، وهنرك فون وولفن، الرئيس التنفيذي لأقسام إي إم إي ايه وسي آر إم في شركة سيمنز لقطاع الرعاية الصحية، وجي ستيفن بوريل، الرئيس التنفيذي لشركة بوريل الأميركية، والدكتور وليد فتيحي، الرئيس التنفيذي للمركز الطبي الدولي في جدة، والدكتور مارك باريش، مدير عام مجموعة الحلول الصحية لمناطق الشرق الأوسط والباسيفيك في شركة مايكروسوفت باستراليا.

وفي اطار التقنيات الحديثة أعلنت شركة quot;تش بايونكquot; البريطانية أنها بصدد دراسة انشاء مركز اكلينيكي في منطقة الشرق الأوسط لزراعة الأطراف الروبوتية الصناعية مثل الأيدي والأصابع وفقًا لأحدث التقنيات المتقدمة في العالم. وقامت الشركة بتقديم عرض عملي حول ميزات وقدرات الأيدي والأصابع الروبوتية، التي تشبه وتقوم مقام الأيدي والأصابع الحقيقية إلى حد كبير.

وحول ميزات الأيدي الروبوتية والتقنيات المتقدمة الخاصة بها، قال وزير الصحة البريطاني السابق اللورد آرا واركس دارزي، سفير الأعمال للمملكة المتحدة، وأحد كبار الجراحين البارزين في مجال الجراحة الروبوتية: quot;قمنا بعرض تجربة حية أمام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي حول آلية عمل اليد الروبوتية وامكانياتها المتقدمة حيث أنها تستطيع، على سبيل المثال، التقاط كوب مملوء بالماء الحار إلى جانب جمالية شكلها الذي يشبه شكل اليد الطبيعية بفضل التكنولوجيا المتقدمة في صناعتهاquot;.