Photo

الرياض: قال متحدث باسم وزارة الدفاع السعودية ان بلاده تدرس عرض الهدنة الذي طرحه متمردون حوثيون شيعة لوقف القتال مع قوات المملكة في منطقة الحدود اليمنية السعودية.

وعرض زعيم المتمردين الحوثيين في اليمن يوم الاثنين وقفا لاطلاق النار مع السعودية وقال ان مقاتليه سينسحبون من أراضيها لتجنب سقوط مزيد من الضحايا المدنيين.

وقال اللواء ابراهيم المالك المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية انه تجري دراسة عرض الهدنة وان الوزارة ستعلن عن قرارها الرسمي في وقت لاحق من يوم الثلاثاء.

وجاء اعلان عبد الملك الحوثي يوم الاثنين بعد أن استمر القتال على الحدود بين المتمردين الشيعة والقوات السعودية ثلاثة أشهر استخدمت القوات السعودية خلالها ايضا الطائرات في قصف أهداف للمتمردين.

وقال الحوثي في تسجيل صوتي بث على الانترنت انه يعرض هذه المبادرة من أجل تجنب المزيد من اراقة الدماء ولوقف quot;العدوانquot; على المدنيين. وحذر الحوثي من انه اذا لم توقف السعودية العمليات العسكرية في المقابل فسيشن المتمردون quot;حربا مفتوحةquot; عليها.

وتقاتل الحكومة اليمنية المتمردين بشكل متقطع منذ عام 2004 لكن الصراع احتدم في الصيف الماضي عندما بدأت صنعاء عملية الارض المحروقة لوضع حد لتصاعد العنف. ودخلت السعودية الحرب في نوفمبر تشرين الثاني عندما استولى الحوثيون على بعض الاراضي السعودية مما دفع الرياض لشن هجوم عسكري واسع عليهم.

وقالت الامم المتحدة ان القتال المحتدم في الشمال شرد نحو 200 ألف شخص. وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر يوم الاثنين ان الاوضاع الانسانية في اليمن أسوأ من أي وقت مضى وان القتال أدى الى quot;ترد شديدquot; لاحوال المدنيين اليمنيين.