يقول رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض إن حركة حماس تمنع الهجمات من قطاع غزة بشكل غير معلن.

دافوس: صرح رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الجمعة في دافوس انه يرى quot;نقطة توافق بحكم الواقعquot; بين السلطة الفلسطينية وحماس التي تتولى الحكم في قطاع غزة حول المسائل الامنية، وان quot;لم تقرquot; حركة المقاومة الاسلامية بذلك.

وذكر فياض في حديث الى صحافيين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بان سياسة السلطة الفلسطينية تقول quot;للتعددية السياسية مكان بين الفلسطينيين، لكن ليس للتعددية في الامن، ولا تسامح مع العنفquot;. وتابع quot;انظروا الى ما يحصل في غزة الان: من الواضح ان حماس حاولت وقف الهجمات على اسرائيل، فالامر ليس سرا. لقد حاولت ذلك، وهي لا تقر بالامر لكنها تفعلهquot;.

واضاف فياض quot;انها نقطة توافق، مكسب ينبغي الاستفادة منه، ونقطة بداية، على ما اعتقد. لم لا نستطيع، نحن، كل الفلسطينيين ان نقول للعالم: الفلسطينيون يؤيدون هذه السياسة. ولنر الان ما يسعنا فعله سياسياquot;. واردف رئيس الوزراء الفلسطيني quot;منذ امد طويل، باتت القضايا الامنيةquot; بالنسبة الى السلطة الفلسطينية quot;على القدر نفسه من الاهمية، لا بل حتى اكثر اهمية من التوصل الى اتفاق حول برنامج سياسيquot;.

كما انتقد فياض امتناع المجتمع الدولي عن التشديد بما فيه الكفاية على quot;القيم الديموقراطيةquot; في مقاربته لمشكلة غزة، وعلى الاخص رفض حماس تنظيم انتخابات. وكرر التأكيد على ان quot;اعادة التوحيدquot; شرط من اجل التوصل الى حل فلسطيني شامل، بحيث ينبغي قيام quot;دولة في قطاع غزة والضفة الغربية عاصمتها القدس الشرقيةquot;، بحسب قوله.