طوكيو:اعربت الصين عن غضبها الشديد من قرار الولايات المتحدة بيع اسلحة تقدر قيمتها بنحو 4ر6 مليار دولار لتايوان محذرة واشنطن من ان تلك الصفقة ستضر بالعلاقات الثنائية بين البلدين.
وذكر بيان لوزارة الخارجية الصينية ان نائب وزير الخارجية الصيني هي يافي قد ابلغ السفير الاميركي في بكين جون هانتسمان احتجاج الصين الرسمي على القرار الاميركي.

واعتبر هي يافي في البيان الذي اوردته وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان القرار الاميركي يعد تدخلا خطيرا في الشؤون الداخية الصينية ويهدد امنها القومي مطالبا الولايات المتحدة بادراك خطورة قرارها والتراجع عنه.
وتشمل صفقة الاسلحة المقترحة 60 طائرة هليكوبتر بلاك هوك و114 نظام صواريخ باتريوت (باك-3) الدفاعية المتقدمة وتكنولوجيا القيادة والتحكم.

يذكر ان العلاقات الصينية - الاميركية تجمدت بعد موافقة ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش على صفقة بيع اسلحة بقيمة 5ر6 مليار دولار الى تايوان في عام 2008 الامر الذي يخرق الاعلان الاميركي - الصيني المشترك الذي وقع في عام 1982 ويقتضي معالجة قضية تايوان بطريقة موزونة ومناسبة.
وانفصلت الصين وتايوان بعد حرب اهلية في عام 1949 على الرغم من ان بكين مازالت ترى تايوان تابعة لها وهددت باستخدام القوة في حال تحركت الجزيرة تجاه اعلان الاستقلال.