القدس: وضع بيني بيغن الوزير الاسرائيلي بدون حقيبة، الاحد حجر الاساس لمجمع من عشرة منازل جديدة سيتم بناؤها في مستوطنة بيت هغاي اليهودية جنوب الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وعلى الاثر قال بيغن لوكالة فرانس برس quot;وجودي هنا يعني اننا سنواصل البناء في +اريتز اسرائيل+ (ارض اسرائيل التوراتية) في يهودا والسامرة وغيرهاquot; مستخدما الخطاب الاسرائيلي الرسمي للاشارة الى الضفة الغربية.

واضاف quot;لا يوجد اي تناقض بين وجودي في بيت هغاي والقرار الحكومي بتعليق منح رخص البناء الجديدة لمدة عشرة اشهرquot; في الضفة الغربية. وبيغن هو نجل رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق مناحيم بيغن وينتمي الى حزب الليكود اليميني الحاكم.

وتابع ان الحكومة لم تقرر quot;تجميد البناء بل تعليقه فقطquot;.

واوضح بيغن ان بناء الحي الجديد الذي وضع حجر اساسه مرخص فيه منذ اكثر من ثلاثة اشهر مثل quot;ثلاثة آلاف منزل في يهودا والسامرةquot; قبل القرار الحكومي بتعليق الاستيطان في الضفة الغربية.

وكانت الحكومة الاسرائيلية اصدرت تحت ضغط اميركي، تجميد للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية لمدة عشرة اشهر.

غير ان هذا القرار لا يشمل القدس الشرقية ولا الثلاثة آلاف منزل قيد الانجاز في الضفة الغربية ولا المباني العامة (كنس ومدارس ومستشفيات ..).

ويقيم نحو 300 الف يهودي اسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية خارج القدس الشرقية.

واعلن الفلسطينيون رفضهم القرار الاسرائيلي وهم يطالبون بتجميد تام للاستيطان بما في ذلك في القدس الشرقية ذات الغالبية العربية التي ضمتها اسرائيل في 1967.

وتشكل قضية الاستيطان اليهودي ابرز عائق امام استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.