دعت الجامعة العربية لتجميد كل الأموال الموجودة في واشنطن والمخصصة لبناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية،وأكدت الجامعة وجود هيئات في أميركا تدعم الاستيطان.

القاهرة: طالبت جامعة الدول العربية الادارة الأميركية اليوم بالوقف الفوري و تجميد كل الأموال والتبرعات الخاصة ببناء المستوطنات الاسرائيلية باعتبارها quot;تساهم في عمل عدواني غير شرعي وتمنع التوصل الى اتفاق سلام في المستقبلquot;.
وكشف قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية في تقرير حديث صدر اليوم عن ان هناك العديد من المؤسسات والهيئات المدنية في اميركا تمول اقامة وحدات استيطانية فى القدس الشرقية المحتلة ومحيطها والاستيلاء على بيوت وأملاك المقدسيين وطردهم من بيوتهم بالتحايل والتزوير.
وأكد التقرير أن ملايين الدولارات التى تنفق على جمعيات الاستيطان اليهودي فى البلدة القديمة في القدس ومحيطها تأتي من الولايات المتحدة الاميركية دون أن تخضع لرقابة سلطات الضرائب الاميركية.

ووصف التقرير ما يجري هناك quot;حرب خفية quot; يقودها المستوطنون المتطرفون عبر دعم مالي أميركي غير محدود لا يساهم بالمطلق فى تعزيز ما تقول الادارة الأميركية أنه سعى منها لتحقيق السلام والاستقرار فى المنطقة.
وأكد أن اسرائيل تمارس سياسة خطيرة للغاية من خلال اصرارها على اقامة المستوطنات في الاراضى الفلسطينية المحتلة لاسيما بمدينة القدس ومحيطها ضاربة عرض الحائط بكافة المواثيق والقرارات الدولية ما يؤكد عدم اكتراثها بعملية السلام فى الشرق الأوسط .

وشدد التقرير على أن هناك مسؤولية تقع على عاتق الادارة الاميركية بقيادة الرئيس باراك أوباما التى أعلنت سعيها الى التوصل لاتفاق سلام فى الشرق الأوسط كما طالبت بوقف الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة واعتبرته عقبة فى سبيل التوصل لاتفاق سلام مستقبلي.
من جانبه دان الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشئون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح في تصريح صحافي هذه السياسة داعيا الادارة الأميركية الى وقف كل الأموال والتبرعات التي تحول الى المستوطنين والمستوطنات الاسرائيلية.

وأكد أن هناك مسئولية تقع على عاتق كافة منظمات حقوق الانسان للعمل على وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بكافة أشكاله لكونه يشكل انتهاكا للقانون الدولي والقرارات الدولية وتعديا على الحقوق المشروعة للمواطن الفلسطيني في أرضه وبلده.
وشدد صبيح على أن الاستيطان يعد جريمة حرب مؤكدا حق الشعب الفلسطيني بالمطالبة بالتعويض عن كل ما نهبته اسرائيل من خيرات وما قامت به من تغييرات منذ احتلالها للأراضي الفلسطينية