باريس: طالب رئيس مالي أمادو توماني توري دول الصحراء الإفريقية بتحسين التعاون بينها وتوفير استراتيجية مشتركة لقتال عناصر تنظيم القاعدة في شمال افريقيا.

وقال الرئيس توري في مقابلة مع صحيفة ليبراسيون الفرنسية نشرتها اليوم لن أزج بجيش مالي في هذا الصراع لمجرد أن يقول الغرب إن مالي تحارب الارهاب بينما هي لا تحقق أي شىء.مؤكدا أن المشكلة هي في نقص التعاون الاقليمي.

وتنسق الجزائر ومالي وموريتانيا والنيجر الجهود العسكرية والاستخباراتية ضد القاعدة في منطقة الصحراء منذ بداية هذا العام . ووسعت المجموعة الأسبوع الماضي لتشمل بوركينافاسو وليبيا وتشاد.

وأضاف الرئيس توري قوى الإرهاب لا تفوق قدرتنا العسكرية وتريد مالي مكافحة الارهاب لكن يجب على الدول ان تلزم نفسها ولا تعطي مجرد دروس. وتعارض الحكومات في المنطقة عموما تدخل قوى عسكرية غربية حيث قال رئيس مالي في هذا الشأن ليس هناك مجال لاتفاقية دفاع مع فرنسا ويجب أن يقتصر دور فرنسا على تقديم الدعم المادي.

يذكر أن مايسمى تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي يحتجز سبعة أجانب بينهم خمسة يحملون الجنسية الفرنسية في الصحراء الإفريقية بعد اختطافهم قبل أسبوعين في عملية سلطت الضوء على التهديد المتزايد الذي تشكله الجماعة على الأمن في المنطقة الغنية بالثروات.