بروكسل: اعلن الاتحاد الاوروبي الاربعاء ان مهمة تدريب نحو الفي جندي صومالي في اوغندا ستنطلق فعليا في السابع من نيسان/ابريل. واوضح الاتحاد في بيان ان الهدف من هذه المهمة هو quot;المساهمة في تدريب قوات الامن الصوماليةquot;، مشيرا الى ان العملية quot;ستنطلق في السابع من نيسان/ابريلquot;.

وكان الاتحاد اعلن في 25 كانون الثاني/يناير موافقته على تولي هذه المهمة. وتتمثل المهمة في ارسال ما بين مئة الى مئتي مدرب اوروبي لتدريب حوالي الفي جندي صومالي لتعزيز سلطة الحكومة الصومالية الانتقالية الهشة. وسيتم الجزء الاكبر من التدريب quot;في اوغندا بشكل خاص حيث بدأت القوات الصومالية تخضع لتدريبquot;.

ويتعلق الامر بمهمات تدريب تستغرق ستة اشهر. وتم الاتفاق على ان تشرف اسبانيا على العملية مما يعني انها ستوفر العدد الاكبر من المدربين الضروريين. ودعمت فرنسا واسبانيا بقوة هذه المهمة، وقد سبق لهذان البلدين ان ساندا بقوة انطلاق عملية اتالانتي البحرية الاوروبية لمكافحة القرصنة في كانون الاول/ديسمبر 2008، ضد القراصنة الصوماليين.

وتعتبر الدولتان ان انشاء جيش صومالي قادر على المدى المنظور على التدخل ضد بؤر القرصنة يتكامل مع المراقبة البحرية. وقامت فرنسا بمفردها في جيبوتي بتدريب كتيبة من 500 عسكري صومالي. وفي تشرين الاول/اكتوبر 2008 دعت باريس الاتحاد الاوروبي الى quot;توسيع مقاربته لتدريب خفر السواحل والشرطيينquot; الصوماليين.