سيول: بدأ الحزب الشيوعي الحاكم في كوريا الشمالية الثلاثاء اجتماعا استثنائيا يتوقع ان يتم خلاله تحضير خلافة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل من جانب ابنه الاصغر كيم جونغ اون. في ما يلي مراكز صنع القرار الاساسية في هذا البلد المنغلق:

- حزب العمال في كوريا: يتولى كيم جونغ ايل الامانة العامة للحزب الحاكم الذي تراجع نفوذه لمصلحة الجيش. لكن الزعيم الكوري الشمالي الذي تدهورت صحته منذ اصابته بجلطة في الدماغ في صيف 2008 يحاول اعطاء دفع جديد للحزب بتعيين اشخاص يؤيدون خططه لنقل السلطة الى ابنه في مناصب اساسيه.

ويرجح بعض المحللين ان يقوم المندوبون اولا بانتخاب الاعضاء الجدد في اللجنة المركزية، على ان تعقد اللجنة بعدها اجتماعا لاختيار اعضاء المكتب السياسي وامانة السر واللجنة العسكرية المركزية. ولا تضم رئاسة المكتب السياسي راهنا سوى شخص واحد هو كيم جونغ ايل، فجميع الاعضاء الاخرين وبينهم والده كيم ايل سونغ توفوا في الثمانينات والتسعينات من دون ان يخلفهم احد.

ومن المحتمل تعيين جانغ سونغ ثايك صهر كيم جونغ ايل ذي النفوذ الواسع على راس المكتب السياسي بحيث يتولى رعاية النجل الاصغر بعد وفاة الزعيم. وقد يصبح كيم جونغ اون عضوا في اللجنة المركزية.

- لجنة الدفاع الوطني: يتراس كيم جونغ ايل هذه اللجنة واعتبر البرلمان موقعه هذا quot;الارفع في الدولةquot;. واللجنة مسؤولة رسميا عن الامن الداخلي والخارجي، لكن دورها ازداد في ظل الزعيم الحالي الذي يتبنى عقيدة quot;الجيش اولاquot;. وتم تعيين جانغ سونغ ثايك في حزيران/يونيو نائبا اول لرئيس اللجنة.

- الحكومة: يتراسها رئيس الوزراء المكلف الشؤون الاقتصادية. وفي حزيران/يونيو، عين البرلمان احد وجوه الحزب شو يونغ ريم خلفا لكيم يونغ ايل الذي كان يتولى هذا المنصب.

- البرلمان: يختار الحزب الاعضاء ال687 للجمعية الشعبية العليا ويجتمع هؤلاء مرة كل عام للموافقة على قرارات الحزب. ولما كان مؤسس كوريا الشمالية كيم ايل سونغ اعلن quot;رئيسا ابدياquot; بعد وفاته، فان رئيس البرلمان كيم يونغ نام يتولى المهمات الشكلية لرئيس الدولة.

- الجيش: يضم 1.19 مليون عنصر ما يجعله رابع اكبر جيش في العالم ويتولى كيم ايل جونغ قيادته العليا. ويرى الخبراء ان كوريا الشمالية تملك ما يكفي من البلوتونيوم لصنع ست قنابل نووية على الاقل، ولكن ليس معروفا ما اذا كانت تمكنت من صنع رؤوس صواريخ قادرة على حملها.