أرجأ الرئيس الأندونيسي زيارة دولة كان ينوي القيام بها إلى هولندا، على خلفية مخاطر مرتبطة بدعوى مقامة ضده.

لاهاي: أرجأ الرئيس الأندونيسي سوسيلو بمبنغ يودهويونو في اللحظة الأخيرة الثلاثاء زيارة دولة كان ينوي القيام بها إلى هولندا، على خلفية مخاطر مرتبطة بالدعوى المقامة ضده من جانب انفصاليين أندونيسيين في لاهاي.

وأعلن الرئيس الأندونيسي قرار الإرجاء هذا قبل ساعات قليلة على موعد انطلاقه إلى هولندا، القوة الاستعمارية السابقة في أندونيسيا، حيث كان مقررًا أن يجري زيارة تستمر ثلاثة ايام، يلتقي خلالها الملكة بياتريكس.

وقال يودهويونو في جاكرتا quot;زيارتي كانت لتتزامن مع إجراء قضائي في هولندا يتعلق بـquot;جمهورية مالوكو الجنوبيةquot;، ويتضمن مطالبة باعتقال رئيس أندونيسياquot;. وأضاف أنه لكون الأمر يرتبط quot;بكرامة البلاد وشرفها، قررت إرجاء هذه الزيارةquot;.

يذكر أن quot;جمهورية مالوكو الجنوبيةquot; هو اسم تطلقه حركة انفصالية على دولة أنشأتها في أرخبيل مالوكو في خمسينيات القرن الماضي. ومنيت الحركة بهزيمة سريعة أمام القوات الأندونيسية، ونفيت قيادتها إلى هولندا.

ومن المقرر أن تدرس محكمة لاهاي الثلاثاء اعتبارًا من الساعة 15:00 (13:00 ت غ) في دعوى تتهم الرئيس الأندونيسي بـquot;انتهاك خطر لحقوق الإنسانquot;.

وكان من المقرر أن يصل يودهويونو إلى هولندا ليل الثلاثاء-الأربعاء. ولم تؤكد السلطات الهولندية في أولى ساعات بعد ظهر الثلاثاء إرجاء الزيارة.