واشنطن: دعت واشنطن الأربعاء الجامعة العربية إلى أن تستمر في دعم المفاوضات المباشرة التي استؤنفت في أيلول/سبتمبر بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وذلك قبل يومين من قمة عربية استثنائية.

وقال فيليب كرولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية quot;نريد أن تستمر الجامعة العربية في دعم المفاوضات المباشرة. وسيكون من السابق لأوانه في هذه المرحلة عدم دعم المفاوضاتquot;.

وستعقد لجنة المتابعة العربية اجتماعًا يوم الجمعة في مدينة سرت على هامش القمة العربية. وفي هذا الإطار، سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزراء الخارجية العرب لتقويم الوضع بعد انتهاء تجميد الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة في 26 أيلول/سبتمبر.

وتضاعف الولايات المتحدة التي ترعى استئناف الحوار في الشرق الأوسط الجهود في الأيام الأخيرة لإنقاذ العملية التفاوضية. وقال كرولي الأربعاء إن إدارة أوباما quot;تقدم أفكارها إلى الطرفينquot;، آملة في تجاوز quot;عقبةquot; المستوطنات.

وتقول وسائل الإعلام الإسرائيلية إن واشنطن وعدت بتعزيز الدعم الدبلوماسي والعسكري لإسرائيل في مقابل تجميد جديد يستمر 60 يومًا. لكن البيت الأبيض نفى توجيه رسالة في هذا الشأن.