أعلن آيالون أن إسرائيل ترفض أي محاولة أجنبيَّة لوضع جدول زمني لقيام الدولة الفلسطينيَّة.

القدس: اعلن نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون الاربعاء للاذاعة العسكرية ان اسرائيل ترفض اي محاولة اجنبية لوضع جدول زمني لقيام الدولة الفلسطينية. وقال ايالون quot;ماذا يعني وضع جدول زمني؟ لسنا بحاجة الى جدول زمني. علينا الا نتسرع وعلينا الا نحاول ارضاء الجميعquot;. وتابع quot;علينا الا نقدم تنازلات جديدة ونوقع اتفاقا لان احدهم على عجلة من امره، فقط لان احدهم يقول ان قيام الدولة الفلسطينية يجب ان يتم خلال عامينquot;.

وبحسب الاذاعة العسكرية كان ايالون يلمح بوضوح الى الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي يرغب في قيام دولة فلسطينية قبل نهاية ولايته الرئاسية. وانتقد ايالون العضو في حزب اسرائيل بيتنا الذي يتزعمه وزير الخارجية افيغدور ليبرمان محاولات واشنطن لاطلاق مفاوضات غير مباشرة مع السلطة الفلسطينية بواسطة اميركية. واضاف ايالون quot;الجميع يتحدث عن مفاوضات غير مباشرة هذا خطأ. كان يجب القول للفلسطينيين انهم لا يقدمون هدية لاحد اذا اتوا الى طاولة المفاوضاتquot;.

وكان ليبرمان حذر الثلاثاء من اي محاولة اجنبية لفرض حل للنزاع الاسرائيلي-الفلسطيني مجددا رفضه اي تقسيم للقدس. وقال ليبرمان ان quot;اية محاولة لفرض حل على الطرفين دون ارساء اساس من الثقة المتبادلة لن يؤدي سوى الى تعميق النزاع. لا يمكن فرض السلام ولكن يجب بناؤهquot;.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين انه لا يمكن فرض السلام في الشرق الاوسط، فيما يبدو ردا مسبقا على شائعات تحدثت عن ان الرئيس اوباما يستعد لكشف خطته للسلام. والتحالف الوثيق بين الولايات المتحدة واسرائيل يمر بازمة منذ الاعلان في آذار/مارس خلال زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لاسرائيل عن اعمال بناء جديدة في القدس الشرقية التي يريدها الفلسطينيون عاصمة دولتهم المقبلة.