اكدت ايطاليا عزمها العمل داخل حلف الناتو على الخروج من أفغانستان سريعا.

روما
: أكدت الحكومة الايطالية التي نعت اربعة من جنودها قتلوا اليوم في افغانستان عزمها العمل داخل حلف شمال الأطلسي (ناتو) على اعتماد استراتيجية جديدة لتسريع خروج القوات الايطالية من أفغانستان مذكرة بالثمن المرتفع الذي تتحمله ايطاليا.

وقالت الحكومة في بيان أصدره وزير الخارجية فرانكو فراتيني quot;اننا ملتزمون تماما مع ابتداء القمة المقبلة للناتو في لشبونة صياغة مرحلة انتقالية جديدة ضمن الاستراتيجية الدولية في أفغانستان بالتسريع في تسليم القوات الأفغانية مسؤولية الأمن والسيطرة على الأرض مقاطعة بعد اخرى quot;.

واعتبر فراتيني أن اعتداء اليوم يعد quot;مثالا آخر للثمن البشري الباهظ الذي تضطر ايطاليا لدفعه من أجل مهمة ذات أهمية أساسية لأمننا القوميquot;.

وازاء تجدد الجدل الواسع حول استمرار بقاء القوات الايطالية في أفغانستان قال رئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني في تصريح من روسيا حيث يقوم بزيارة خاصة ان quot;من المؤسف أن مثل هذه الحوادث المأساوية كثيرا ما تتكررquot; موضحا أن حكومته بصدد العمل على تسليم السيطرة على الأوضاع الى القوات الأفغانية.

وأضاف بيرلسكوني quot;اننا نأمل كثيرا ألا يكون الوقت الذي يحل فيه السلام في الأراضي الأفغانية بعيداquot; مشيرا الى أن ايطاليا تسهم في حل هذه المشكلة من خلال مساعداتها الاقتصادية ومساندتها في تطوير القوات المسلحة الأفغانية.

وقد ارتفع عدد العسكريين الايطاليين الذين لقوا مصرعهم في أفغانستان منذ مشاركة قواتهم في الحرب عام 2004 بعد مقتل الجنود الأربعة اليوم الى 34 قتيلا سقط 12 منهم منذ بداية العام الحالي بالتزامن مع تعزيز القوات التي يعمل معظمها غربي أفغانستان لتصل الى 4 آلاف جندي.