النجف: اعلن قيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي بزعامة عمار الحكيم الاحد ان المرجعية الدينية تقبل المسارات التي اختارها محذرا في الوقت ذاته من سحب البساط من تحت اقدام التحالف الوطني الشيعي.

ونقل بيان للمجلس عن القيادي البارز صدر الدين القبانجي قوله quot;نحن لم نتلق اي مؤشر من المرجعية الدينية بالضد من الموقف الذي يسير عليه المجلس الاعلى بما يعطي رسالة ان المسارات التي اختارها مقبولة وشرعيةquot;.

واضاف ان quot;موقف المجلس الاعلى حتى الان لديه فرص كبيرة في النجاحquot;. وحذر القبانجي من دون ايضاحات من quot;سحب البساط من تحت اقدام التحالف الوطنيquot;.

وقال ان quot;المجلس كان حريصا على نجاح التحالف الوطني وبقائه والتقدم بمشروع يحقق مقبولية لدى القوائم الاخرى باعتباره يمثل الاكثريةquot;. واشار الى quot;الحرص على تقديم مرشح مقبول لدى القوائم الاخرىquot;.

وحول الضغوط الخارجية، اكد القبانجي ان quot;المجلس الاعلى كان واضحا في رفض أي تدخل اجنبي مع الاحتفاظ بكل الصداقات ويرفض ان يرى نفسه اصبعا في كف يديرها غيره واثمرت حركته الاقليمية والدولية عن تغييرات في مواقف عدةquot;.

والمجلس الاعلى منضوي في التحالف الوطني لكنه يعارض بشدة ترشيح رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي الى منصب رئيس الحكومة، وقاطع اجتماع تزكية المالكي مرشحا عن التحالف.

ويمثل التحالف الوطني الائتلافين الشيعيين الفائزين في الانتخابات التشريعية، quot;دولة القانونquot; بزعامة المالكي (89 مقعدا) والائتلاف الوطني بزعامة الحكيم (70 مقعدا).

يذكر ان قائمة العرقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي حلت في المرتبة الاولى في الانتخابات التي جرت قبل سبعة اشهر بنيلها 91 مقعدا.