قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المالكي مجتمعا مع محمد قاسم مساعد وزير الخارجية المصري
من المتوقع أن يزور وفد مصري قريبا العراق لبحث تنفيذ مذكرات التفاهل الموقعة بين القاهرة وبغداد.

أكد مسؤول مصري كبير دعم بلاده لتشكيل حكومة شراكة وطنية تخدم جميع العراقييين وتمثله مكوناتهم معلنا ان وفدا مصريا رسميا رفيع المستوى سيزور العراق الشهر المقبل لمتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين مؤخرا .

وقال مساعد وزير الخارجية المصري محمد عبدالحميد قاسم خلال اجتماعه في بغداد اليوم مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان بلاده جادة في الانفتاح على العراق quot;الدولة المهمة في المنطقةquot; لتطوير افاق التعاون وتعزيز العلاقات في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية. واضاف ان مصر تتطلع الى تحقيق الحكومة العراقية المزيد من النجاحات التي تخدم ألامن والاستقرار وتحقق الازدهار للشعب العراقي . واشار الى ان وفدا رسميا رفيع المستوى سيزور العراق الشهر المقبل لمتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين العراق ومصر . وشدد على دعم بلاده لتشكيل حكومة شراكة وطنية تخدم جميع ابناء الشعب العراقي .

ومن جانبه أعرب المالكي عن تقديره لانفتاح مصر على العراق ومواقفها المسؤولة تجاه التطورات الحاصلة في العراق ودعمها للعملية السياسية والتجربة الديمقراطية . وقال quot;ان مصر اتخذت مواقف حازمة في افتتاح سفارتها ببغداد وعودة السفير رغم استشهاد سفيرها السابق ايهاب الشريف رحمه الله مايؤكد حرصها على تطوير العلاقات الثنائية التي تقدمت خطوات مهمة وتم التوقيع على اكثر من خمس عشرة مذكرة تفاهم في المجالات المختلفة واننا نتطلع الى الاسراع بتنفيذها بمايحقق مصلحة البلدين الشقيقينquot; .

ودعا المالكي ألشركات ورجال الاعمال والمستثمرين المصريين للمساهمة في عملية البناء والاعمار لما تتمتع به من خبرة واسعة وسمعة طيبة في هذا المجال . وأكد ألحرص على تشكيل حكومة شراكة وطنية تضم جميع القوائم الفائزة في الانتخابات quot;لأن مشاركة الجميع من شأنها تعزيز العملية السياسية والتجربة الديمقراطية وتثبيت الأمن والاستقرار في البلادquot; .

وكان المسؤول المصري اجرى خلال اليومين الماضيين مباحثات في اربيل مع رئيس الحكومة الكردستانية برهم صالح حول ترتيبات فتح قنصلية مصرية هناك قبل نهاية العام الحالي وتوسيع الاستثمارات المصرية في الاقليم . كما اجرى في بغداد مباحثات مع الرئيس جلال طالباني وعدد من قادة الكتل السياسية تناولت علاقات البلدين والتطورات السياسية على الساحة العراقية .