منجم سان خوسيه: أصبح النفق الذي حفر لانقاذ 33 عاملا محتجزين في قاع منجم شمال تشيلي جاهزا للعمل بعد الانتهاء من كسوة جوانبه بغطاء معدني وذلك للبدء بعملية انتشال العمال مبدئيا الاربعاء.

وقال النائب المحلي كارلوس فيلتشيز وهو نفسه عامل منجم سابق في موقع المنجم ان quot;عملية تغليف النفق انتهت في الساعة 3,00 (6,00 ت غ) والاختبارات بدات حاليا مع الكبسولةquot; التي ستصعد بالعمال الى السطح.

ومنذ وصول نفق الانقاذ الى موقع العمال السبت على عمق 622 مترا عمل المهندسون على تغليف جوانبه بانبوب معدني بطول ال96 مترا الاولى وهي الجزء الاقل صلابة في المنطقة الصخرية المحفور فيها النفق.

وسيقوم الفريق الفني حاليا بوضع الرافعات والاوناش اللازمة لانزال الكبسولة المعدنية التي يبلغ قطرها 53 سم والتي سيصعد بداخلها العمال واحدا واحدا الى السطح.

واوضحت السلطات السبت ان هذا العمل سيستغرق 48 ساعة.

وفي تلك الاثناء سيجري الفريق الفني تجارب انزال وصعود للكبسولة التي تزن 460 كلم وهي فارغة. كما يخضع العمال لاختبارات لقياس مدى تاثرهم بالضغط الجسدي الذي سيتعرضون له خلال صعودهم.

وقد اكتشف وجود العمال ال33، وهم 32 تشيليا وبوليفي، على قيد الحياة بعد 17 يوما من انهيار ارضي بفضل مسبار للاعماق. واصبحت قصة بقائهم على قيد الحياة بفضل تموين ومتابعة طبية من السطح، موضع اهتمام العالم.

والعمال محتجزون منذ الخامس من اب/اغسطس في هذا المنجم للنحاس والذهب في صحراء اتاكاما في شمال تشيلي.