منجم سان خوسيه: أعلن وزير المناجم التشيلي لورانس غولبورن ان الاربعاء المقبل هو الموعد الذي سيبدا فيه على الارجح اخراج العمال العالقين منذ شهرين في قعر منجم في تشيلي.

واوضح غولبورن للصحافيين في موقع منجم سان خوسيه (شمال) ان الانتهاء من تجهيز بئر الانقاذ التي بلغت العمال الـ33 صباح السبت سيستغرق يوما ونصف اليوم تقريبا، وذلك بواسطة انابيب فولاذية quot;بطول 96 متراquot;.

وستبدا هذه الاعمال ليل السبت الاحد. وبعدها سيحتاج الامر الى 48 ساعة اضافية لتثبيت معدات الانقاذ على سطح المنجم، مع الاستعانة بالكبسولة المعدنية المتصلة برافعة والتي ستستخدم لاخراج العمال ال33 واحدا تلو الاخر.

واضاف غولبورن quot;لقد حددنا ايضا اليوم الذي يرجح فيه الانقاذ بحدود الاربعاءquot;.

وصباح السبت، بلغ اول نفق انقاذ الموقع الذي يحتجز فيه العمال الـ33 العالقين منذ شهرين في منجم سان خوسيه في تشيلي بعمق 622 مترا تحت سطح الارض بعد اكثر من شهر من بدء عملية الحفر، ما اثار حالة فرح وتاثر شديد لدى رجال الانقاذ واسر هؤلاء العمال.

وكان وزير الصحة التشيلي خيمي نمناليش اشار في وقت سابق الى ان الفريق الطبي يعمل من جانبه ليكون الجهاز الطبي لاستقبال العمال جاهزا quot;اعتبارا من مساء الاثنينquot;.

وقال الوزير لتلفزيون تي في ان الحكومي انه من الناحية الطبية، quot;اللحظة صفر للانقاذ تبدأ الاثنين عند الساعة 20,00 (منتصف ليل الاثنين الثلاثاء ت غ).

وسيتم فحص الحالة الصحية للعمال فور خروجهم الى سطح المنجم وسينقلون بشكل عاجل الى المستشفى اذا استلزم الامر كما سيخضعون في مرحلة لاحقة لفحوصات معمقة لمدة 48 ساعة بعد لقاء مقتضب مع عدد من الاقارب.

واوضح وزير الصحة ان الفريق الطبي قام في السابق بتجربة على ما يمكن ان يكون عليه التعاطي مع عمال المنجم في حالات الارهاق الجسدي تمهيدا لعملية الانقاذ.
واضاف ان فرق الانقاذ باتت لديها quot;فكرة واضحة الى حد ماquot; عن العمال الذين سيتم اخراجهم بحسب ترتيب صعودهم.