سانتياغو: أمرت محكمة استئناف سانتياغو السبت باعادة الباكستاني الذي تم توقيفه في 10 ايار/مايو في السفارة الاميركية وعليه اثار متفجرات باعادة سجنه مؤقتا بعد ان كانت افرجت عنه بشروط قبل اسبوع. وقال مصدر قضائي ان مهند سيف الرحمن خان (28 عاما) سلم نفسه الى القضاء ونقل الى سجن شديد الحراسة في العاصمة التشيلية.

وتقرر سجنه لمة 120 يوما طيلة المدة التي يستغرقها التحقيق. وقال قاضي محكمة استئناف سانتياغو لامبرتو كريترناس quot;رات المحكمة ان الافراج عنه يمثل خطرا على امن المجتمع. لقد عثر عليه على اثار متفجرات شديدة القوة من دون ان يحمل الترخيص اللازمquot;.

وكان عبد الرحمن يعمل موظف استقبال متدربا في احد فنادق سانتياغو منذ ثلاثة اشهر. وقد اوقف في 10 ايار/مايو خلال اجراءات قنصلية في السفارة الاميركية عندما عثر رجال الامن على اثار مادة تي ان تي على يديه واغراضه الخاصة. واكدت تحليلات الشرطة التشيلية ذلك.

ونفى الشاب اي علاقة له بالارهاب بينما يثير مصيره جدلا في تشيلي. فقد عبرت المعارضة اليسارية عن استيائها للاتجاه الى توقيف اشخاص بدون اي اتهام، لعلاقة ارهابية مفترضة بينما شكك سفير باكستان بوجود اي quot;دليل دامغquot; ضد الشاب.

وجاء توقيفه بعد اسبوع على توقيف اميركي باكستاني الاصل يدعى فيصل شهزاد في نيويورك بعد الاشتباه بانه منفذ محاولة الاعتداء الفاشلة بسيارة مفخخة في ساحة تايمز سكوير في الاول من ايار/مايو الحالي.