فاز ثلاثة صحافيين مصريين هم منى الطحاوي، علي الجوهيني وداليا زيادة في جوائز quot;مؤسسة آنا ليندquot; للصحافة لعام 2010. وكانت ايلاف قد حصدت العام الماضي جائزة quot;البحر المتوسط للصحافة quot; لتميز مكانتها وصنفت quot;إعلامًا جديدًا للمستقبلquot; .

إقرأ ايضا

إيلاف تسلمت جائزة مؤسسة آنا ليند للصحافة

ايلاف تتسلم جائزة البحر المتوسط للإعلام العربي

مؤسسة آنا ليند تدرج ايلاف تحت مصنف إعلام جديد للمستقبل

أتستحق إيلاف جائزة البحر المتوسط للإعلام ؟

موناكو: قدم أمير موناكو الامير البرت الثاني الجوائز للفائزين بجائزة آنا ليند للصحافة لعام 2010 و ذلك خلال حفل أقيم في إمارة موناكو، بحضور عدد كبير من ممثلي الاعلام و المجتمع المدني من ضفتي البحر المتوسط.

ومن ضمن الشخصيات التي حصلت على جوائز خاصة، جون دانيال الكاتب والصحافي الفرنسي و مؤسس مجلة Le Nouvel Observateur و ذلك لمجمع أعماله و إسهاماته الصحافية التي سعت الى تأسيس منطقة متوسطية موحدة. كما حصلت الصحافية والكاتبة المصرية منى الطحاوي على جائزة خاصة لإسهاماتها المميزة في مجال الصحافة.

وتتكون لجنة التحكيم لهذا العام ،والتي يرأسها الفيلسوف الفرنسي ادغار موران و برعاية اندري ازولاي ، تتكون من عبد الرحمان الراشد (المدير العام لقناة العربية)، و ديفيد جاردنر (محرر الشؤون الخارجية لجريدة Financial Times) و هالة حشيش (رئيسة شبكة قنوات النيل) وخوان لويس ثبريان (مؤسس جريدة El Pais ) و الساندرا باراديزي (السكرتيرة العامة لشبكة الوسائل السمعية و البصرية COPEAM) و رنا صباغ (المديرة التنفيذية لاريج).و في المناسبةذكّر الاعلامي السعودي عبد الرحمن الراشدان التقارب بين مختلف الحضارات يشكل ابرز تحديات العصر. وفي هذا الاطار يلعب الاعلام دورا مهما في نقل المعلومة الدقيقة.

يشار الى ان صحيفة quot;إيلافquot; كانت قد تسلمت العام الماضي جائزة quot;البحر المتوسط للصحافة quot; لسنة 2009. وكانت لجنة تحكيمية من أسماء مرموقة في الإعلام والصحافة والأدب قد إختارت quot;إيلافquot; وصنفتها quot;إعلامًا جديدًا للمستقبلquot; لتميز مكانتها.

والفائزون لعام 2010 هم:

الامير البرت الثاني ومنى الطحاوي

* فئة الصحافة المكتوبة: سارفراز منزور (المملكة المتحدة) عن مقاله quot;قضاء شهر في جلباب يهوديquot; و الذي نشر فى جريدة الغارديان.

* فئة الاعمال السمعية و البصرية: علي الجوهينى (مصر) عن عمله التلفزيوني quot;طريق المجهولquot; و الذي اذيع على قنوات النيل و بيير ماري (فرنسا) عن عمله الاذاعي quot;النساء المهاجراتquot; و الذي اذيع على راديو قنطرة.

* فئة الصحافة الالكترونية: داليا زيادة (مصر) عن مقال quot;الكشف عمّا يدور في فكر المرأة المسلمةquot; و الذي نشر في موقع quot;بكيا مصرquot;.

* فئة التراث الثقافي: يزهار بيير (اسرائيل) عن مقال quot;المدينة و الكلابquot; و الذي نشر في جريدة Huffington Post.

يشار الى ان جائزة quot;آنا ليندquot; للصحافة أنشئت بمبادرة من مؤسسة آنا ليند ، وهي مؤسسة تابعة للاتحاد من أجل المتوسط تنشط في مجال تعزيز الحوار بين الثقافات، في إطار شراكة مع شبكة الوسائل السمعية البصرية في البحر المتوسط ، والمفوضية الأوروبية، وتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة ، ومؤسسة موناكو للبحر المتوسط وقناة أورونيوز.

وأطلقت quot;مؤسسة آنا ليندquot; جائزة الصحافة عام 2006 بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين على اسم وزيرة الخارجية السويدية التي اشتهرت بسياستها الإجتماعية واغتيلت عام 2003. كما تحظى quot;مؤسسة آنا ليندquot; بتقدير على ضفتي المتوسط، وقد اتخذت مقرًا لها في الإسكندرية وتقوم على قاعدة تعزيز الحوار والتعرف إلى الآخر، وتستمد مواردها من الدول الأعضاء في الشراكة الأورو-متوسطية والمفوضية الأوروبية وعددها 35 دولة.