لندن: تقرر تخفيض ميزانية الدفاع البريطانية أقل من 10 % خلال السنوات الأربع المقبلة، بعد توصل المسؤولين إلى اتفاق أمس بشأن الخطوط العريضة لمراجعة شاملة للقوات المسلحة البريطانية.

وقال مسؤول في الحكومة البريطانية إن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون انحاز إلى جانب وزير الدفاع ليام فوكس، وليس إلى جانب وزير المالية جورج أوسبورن، في خلاف بشأن تخفيضات الإنفاق الدفاعي.

لكن من المرجح أن يعني ذلك أنه لن يتعين على وزارة الدفاع البريطانية توفير المبلغ اللازم لتجديد صواريخ ترايدنت البريطانية النووية من ميزانيتها الأساسية، وهو 20 مليار جنيه إسترليني، مثلما طلبت سابقًا وزارة المالية.

ويشير بعض المحللين إلى أن التخفيضات ربما تقتصر على 7 %، وسيتم خفض ميزانية وزارة الدفاع البريطانية، التي يبلغ حجمها 36.9 مليار جنيه إسترليني (59 مليار دولار) جزئيًا لخفض العجز القياسي في الميزانية البريطانية، الذي يبلغ الآن أكثر من 10 % من الناتج الوطني.

وأجرت وزارة الدفاع أيضًا مراجعة ضخمة للقوات المسلحة، هي الأولى من نوعها منذ عام 1998، ومن المقرر أن تكشف النقاب عن رؤيتها لمستقبل القوات المسلحة في مراجعة دفاعية وأمنية استراتيجية الثلاثاء المقبل.