أمرت محكمة بريطانية بالإفراج عن الكابتن كفاح حسن وسط اصوات وصيحات غاضبة عبر بها الكويتيون الحاضرون.

بغداد: اعلنت وزارة النقل العراقية ان المحكمة البريطانية امرت بالافراج عن مدير الخطوط الجوية العراقية كفاح حسن، بعد ان تحولت اول رحلة سيرها العراق بين بغداد ولندن الى كابوس بسبب دعوى كويتية.
وافاد البيان ان quot;المحكمة امرت بالافراج عن الكابتن كفاح حسن وسط اصوات وصيحات غاضبة عبر بها الكويتيون الحاضرون في المحكمة عن سخطهم واستيائهم من قرار الافراجquot;.

واكد البيان ان quot;الكويتين طالبوا المحكمة بتمديد الحجز ولكنها اصدرت قرارها بالافراج (عن كفاح حسن) واعادة جواز سفره والسماح له بالعودة الى العراقquot;.
واشار البيان ان quot;الكابتن سيعود على متن طائرة الخطوط الجوية العراقية الى بغداد قريباquot;.

وقالت الوزارة ان quot;القرار جاء بعد مطالبات عديدة من الجانب العراقي برفع الحجز عن الكابتن بعد قيام القضاء البريطاني بإصدار قرار الحجز نزولاً لطلب قدم من قبل السلطات الكويتية والذي أثار على خلفيته الكثير من الجدل والتساؤلات حول هذا التصرف غير اللائق والذي لا يصب في مصلحة البلدين الشقيقينquot;.
وكان عشرات من موظفي الخطوط الجوية العراقية ومنشأة الطيران المدني قد خرجوا بتظاهرة كبيرة في يوم امس طالبوا فيها برفع الحجز عن الكابتن كفاح حسن وتمكينه من العودة إلى ارض الوطن ,

ودعت الوزارة السلطات الكويتية الى quot;تجميد كافة الإجراءات والكف عن ملاحقة الخطوط الجوية العراقية وفتح صفحات بيضاء جديدة بعيدة عن التوتر ودفن ما خلفه النظام السابق نظرا لروابط الإخوة التي تربط الشعبين وحل الخلافات بالطرق الودية دون تصعيد.
وكان محامي الخطوط الجوية الكويتية حصل على قرار قضائي بحجز حسن في اول رحلة بعد 20 عاما من التوقف بناء على شكوى الخطوط الكويتية.

واساس المشكلة خلاف مالي مع الخطوط الكويتية يعود الى الغزو العراقي للكويت في 1990. وتطالب الخطوط الكويتية العراق بدفع 1,2 مليار دولار بسبب استيلائه على عشر طائرات كويتية ونهبه مطار الكويت.

وطالبت الشركة الكويتية الجمعة امام محكمة لندن العليا بتسديد مبلغ 1,2 مليار دولار وطلبت من كفاح حسن تقديم كشف عن ممتلكات شركته تحت القسم.
واتهم محامي الخطوط الكويتية ديفيد سكوري الخطوط العراقية برفض الايفاء بالتزاماتها وquot;بالحنث بالقسم والاحتيال وتضليل القضاءquot;.