قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تظاهر موظفو الخطوط الجوية العراقية احتجاجا على الاجراءات quot;الاستفزازيةquot; الكويتية.

بغداد: تظاهر عشرات من موظفي الخطوط الجوية العراقية الاربعاء في مطار بغداد الدولي احتجاجا على الاجراءات quot;الاستفزازيةquot; من قبل الكويت التي اصدرت امر قضائيا احتجز على اثره الكابتن كفاح حسن مدير الخطوط العراقية في لندن.

وتجمع المتظاهرون وسط احدى الساحات في المطار ورفعوا لافتات كتب عليها quot;نرفض الاجراءات الاستفزازية ونطالب بالافراج عن الكابتن كفاح حسن فوراquot; وquot;اما يكفي امتصاص دماء العراقيين، عبر ما يسمى بالتعويضاتquot;. وكتب على لافتة اخرى quot;يستنكر موظفي الخطوط الجوية العراقية الاستفزازات والمضايقات من قبل السلطات الكويتيةquot;. وهتف المحتجون quot;نطالب فور اطلاق سراح الكابتن كفاحquot;.

وكان قاض في محكمة لندن العليا امر الجمعة بابقاء مدير الخطوط الجوية العراقية في لندن وسيحضر اليوم الاربعاء امام القاضي. وفي اول رحلة بعد 20 عاما من التوقف انتهت الرحلة باحتجاز الطائرة الاحد ومصادرة جواز سفر مدير عام الخطوط العراقية كفاح حسن تطبيقا لقرار صادر عن القضاء البريطاني بعد شكوى قدمتها الخطوط الكويتية.

واساس المشكلة خلاف مالي مع الخطوط الكويتية يعود الى الغزو العراقي للكويت في 1990. وتطالب الخطوط الكويتية العراق بدفع 1,2 مليار دولار بسبب استيلائه على عشر طائرات كويتية ونهبه مطار الكويت. وطالبت الشركة الكويتية الجمعة امام محكمة لندن العليا بتسديد مبلغ 1,2 مليار دولار وطلبت من كفاح حسن تقديم كشف عن ممتلكات شركته تحت القسم.

واتهم محامي الخطوط الكويتية ديفيد سكوري الخطوط العراقية برفض الايفاء بالتزاماتها وquot;بالحنث بالقسم والاحتيال وتضليل القضاءquot;. وقال ناصر حسين بندر معاون مدير الخطوط الجوية العراقية لفرانس برس quot;ندين وبشدة هذه التصرفات التي لا تليق بالاخوة العربية والاسلامية والمهنيةquot;.

واضاف نطالب quot;الكويت الكف عن هذا الاستفزازquot; مشيرا الى ان quot;اخر الوفود التي ذهبت الى الكويت، لكن الكويت ترفض التفاوضquot;. وتابع ان quot;ما نتج عن هذه القضية هو ليس بيد شركتنا او منتسبيها واما حدث في زمن نظام جائر على العراقيين قبل الاخرينquot;.

وردا على سؤال عن اسباب احتجازه في لندن قال ان quot;بريطانيا تعتبر من النقاط المهمة في اوروبا لذلك ارادت الكويت ان تقف امام تنفيذ هذه الرحلات وتقف امام تطور شركة الخطوط العراقية بالتاثير بشتى الطرق، لذا استغلقت هذه البلد لتثير هذه الزوبعة الكبيرةquot;. وتابع quot; للاسف حتى الان لم نستطع ان نجلس مع وفد كويتي لنعرف ماذا يريدونquot;، مؤكدا ان quot;الخطوط الجوية العراقية حاولت، لكن الجانب الكويتي تهرب من ذلكquot;.