رحّبت الولايات المتحدة الاحد بافراج ايران عن رضا تقوي رجل الاعمال الايراني-الاميركي.

واشنطن: اشادت الولايات المتحدة الاحد بافراج ايران عن رضا تقوي رجل الاعمال الايراني-الاميركي الذي اعتقل لاكثر من سنتين، داعية في الوقت عينه الى ان يشمل هذا التدبير quot;المعتقلين الاميركيين الاخرينquot;.

وقال نويل كواي وهو متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية لفرانس برس quot;نشيد بالافراج عن رضا تقويquot;، مضيفا quot;اننا سعداء لانه سيتمكن قريبا من لقاء عائلته مجدداquot;.

وتابع المتحدث quot;نشجع السلطات الايرانية على ان تتعامل بالمثل مع جوش فتال وشاين باور ومعتقلين اميركيين اخرين عبر اتخاذ قرار حول وضعهم من دون تاخيرquot;.

وجوش فتال وشاين باور اميركيان اعتقلا في تموز/يوليو 2009 عندما دخلا ايران عبر الحدود العراقية لدى قيامهما برحلة. وفي 14 ايلول/سبتمبر افرج بكفالة عن رفيقتيهما سارة شورد.

وقال المتحدث quot;ندعو كذلك السلطات الايرانية الى تقديم كل تفاصيل تحقيقاتها بشان فقدان المواطن الاميركي روبرت ليفنسنquot;. وفقد ليفينسن وهو اميركي كان يعمل تحريا خاصا في اذار/مارس 2007 في ايران.

وتقوي الذي اتهمته طهران بتسليم مجموعة توندار التي تعتبرها السلطات الايرانية ارهابية مئتي دولار، كان معتقلا في سجن ايوين، على غرار فتال وباور.

ودعت السلطات الاميركية مرارا الى الافراج عنه الى جانب فتال وباور وشورد والطالب الاميركي من اصل ايراني كيان تاجبخش الذي اعتقل خلال التظاهرات التي اعقبت اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو 2009 وحكم عليه بالسجن خمس سنوات.