Iran says U.S. hikers spies, proposes ...

دعت مجموعة من النساء المدافعات عن حقوق الانسان الى الافراج عن الاميركيين الثلاثة المعتقلين في ايران.

واشنطن: وقعت مجموعة من النساء، بينهن حائزات جائزة نوبل والممثلة الاميركية ميا فارو، الخميس بيانا يدعو السلطات الايرانية الى الافراج عن ساره شورد وشاين باور وجوش فتال الذين اعتقلوا في 31 تموز/يوليو 2009 فيما كانوا يقومون بنزهة في اقليم كردستان العراق وعبروا الحدود الايرانية من طريق الخطا، لمناسبة عيد الام في ايران.

وقالت الموقعات للبيان quot;لمناسبة عيد الامهات في ايران، نحض السلطات الايرانية على انتهاز هذه الفرصة ذات الطابع الاحتفالي للتعبير عن تسامحها وتعاطفها والافراج عن شاين باور وجوش فتال وساره شورد لدواع انسانيةquot;.

واضاف البيان ان quot;هؤلاء الشباب الثلاثة محرومون حريتهم منذ وقت طويل. ان الاوان ليعودوا الى منازلهم وعائلاتهمquot;، مؤكدا ان quot;مواطنين افرادا ينبغي الا يدفعوا ثمن التوتر بين دول والا يستخدموا كمادة مقايضةquot;.

ومن بين الموقعات لويز اربور المفوضة العليا السابقة لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة ومايريد ماغواير وبيتي وليامز اللواتي تقاسمن جائزة نوبل للسلام العام 1976 لجهودهن لتحقيق المصالحة في ايرلندا الشمالية.

ووقعت البيان ايضا ايلا غاندي حفيدة المهاتما غاندي والناشطة الاميركية ضد الحرب سيندي شيهان والكولومبية كلارا روخاس التي كانت محتجزة لدى متمردي القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك).