أكدت شيرين عبادي أن الحكومة الإيرانية ترفض كشف عدد المعتقلين السياسيين الحقيقي، وأكدت وجود 800 سجين.

باريس:اعلنت الناشطة الايرانية في حقوق الانسان شيرين عبادي الحائزة جائزة نوبل للسلام السبت ان عدد المعتقلين السياسيين في ايران بلغ 800 سجين وذلك بمناسبة الذكرى الاولى لاعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد.
وصرحت شيرين عبادي لقناة فرانس24 الاخبارية الفرنسية ان quot;الحكومة الايرانية لم تقبل ابدا كشف عدد المساجين السياسيين وتهدد عائلاتهم كي لا تتحدث لوسائل الاعلام. والاكيد اليوم هو ان عددهم يتجاوز ال800 شخصquot;.

وقالت ان quot;السجون مكتظة. لقد اعتقلوا عددا كبيرا بحيث باتوا لا يستطيعون ابقاءهم قيد السجن فيتركونهم يخروجون بكفالات باهظة جدا لمجرد توفير اماكنquot;.
من جهة اخرى ابدت شيرين عبادي موافقتها على السلسلة الجديدة من العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي على بلادها لانها لا تستهدف الشعب.

وقالت ان quot;العقوبات الاقتصادية التي تستهدف الشعب ستكون مضرة جدا وسنعارضها، اما فيما يخص هذه السلسلة الرابعة من العقوبات وهي عسكرية فقط فاننا نوافق عليهاquot;.
ويحظر القرار الذي صادق عليه مجلس الامن الدولي الاربعاء بيع ايران ثمانية انواع جديدة من الاسلحة الثقيلة ويفرض قيودا جديدا على الاستثمارات الايرانية في الخارج.