Israel denounces NPT hypocrisy as Iran ...

انتقدت البلدان العربية وايران اسرائيل خلال اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الخميس في فيينا، مطالبة الدولة العبرية بكشف قدراتها النووية ووضع انشطتها الذرية تحت الاشراف الدولي.

فيينا: قال السفير السوداني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد الامين، باسم مجموعة البلدان العربية، ان اسرائيل quot;خطر نوويquot;.

واضاف الامين ان هذا الخطر quot;قد عززته السياسات العدوانية لاسرائيل حيال البلدان العربية، والتي هددت السلام والامن في المنطقةquot;، وطرح مثالا على ذلك الهجوم الاسرائيلي الاخير على اسطول دولي كان ينقل مساعدات انسانية الى غزة.

ووصف السفير الايراني علي اصغر سلطانية القدرات النووية الاسرائيلية بأنها quot;تهديدات لسلامة وامن العالم وازدهاره، لأن النظام الاسرائيلي يرفض ان يكون ملزما بتعهد دولي او قيم اخلاقيةquot;.

وتمكنت البلدان العربية رغم معارضة الولايات المتحدة من ادراج القدرات النووية الاسرائيلية في جدول اعمال مجلس حكام الوكالة الدولية الذي يعالج هذا الموضوع للمرة الاولى منذ 1991.

وتعتبر اسرائيل، العضو في الوكالة الدولية للطاقة الذرية من دون ان توقع معاهدة الحد من الانتشار النووي، القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط، لكن الدولة العبرية تعتمد الغموض حول هذا الموضوع منذ منتصف الستينات.

وصرح السفير الاميركي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية غلين ديفيس الخميس لوسائل الاعلام ان النقاش حول اسرائيل quot;غير ملائم وفي غير مكانهquot; وquot;مسيءquot; للمؤتمر الاقليمي الذي سيعقد في 2012 من اجل قيام شرق اوسط خال من السلاح النووي.

واضاف quot;لينجح هذا المؤتمر، على جميع الاطراف في المنطقة المشاركة فيه مشاركة طوعية. وبتطرقنا الى هذا الموضوع هنا في فيينا، لا نساهم فيه. بل اننا ننسف في الواقعquot; هذا المشروع.

وفي ايلول/سبتمبر، تمكنت البلدان العربية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية من اصدار قرار بعد جهود حثيثة يحض اسرائيل على توقيع معاهدة الحد من الانتشار النووي.

وتم التصويت على قرار مماثل في ايار/مايو خلال مؤتمر متابعة تطبيق معاهدة الحد من الانتشار النووي في نيويورك، الامر الذي وصفته اسرائيل بأنه quot;خبيثquot; وquot;يتجاهل حقائق الشرق الاوسطquot;.