طالب منير المقدح بتنظيم مسيرات تخترق الحدود البرية لدول عربية مع إسرائيل.

بيروت: دعا المسؤول الفلسطيني منير المقدح في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس الثلاثاء الى تنظيم مسيرات quot;تخترقquot; الحدود البرية لدول عربية مع اسرائيل، معتبرا ان القضية الفلسطينية quot;تحتاج الى جهد ودمquot;.

وقال قائد المقر العام لحركة فتح في لبنان اللواء منير المقدح ان مجموعة من المجتمع المدني والفصائل الفلسطينية في لبنان تبحث في quot;فكرة اقامة اسطول العودة الى فلسطين، اي ان تنظم مسيرات تخترق الحدود، ليس فقط من الجانب اللبناني، بل ايضا من الاردن والضفة واراضي ال48 وغزة (...) ومن كل الحدود العربية مع فلسطينquot;.

وعبر المقدح عن امله في quot;ان تيسر السلطات اللبنانية الامور من اجل انطلاق المسيرة قريباquot;.

وعن رد الفعل الاسرائيلي المحتمل، قال quot;ان شاء الله يخربون بيوتهم بايادي المؤمنين. الدم التركي حاصر الاحتلال الاسرائيلي، والدم العربي والفلسطيني سيحاصره ايضاquot;، معتبرا ان quot;قضية فلسطين بحاجة الى دم والى جهد كبيرquot;.

وقتل تسعة اتراك الاسبوع الماضي عندما هاجمت فرق كوماندوس اسرائيلية قافلة بحرية محملة بالمساعدات متجهة الى قطاع غزة الذي تفرض عليه الدولة العبرية حصارا منذ العام 2006. واعتقلت اسرائيل مئات الناشطين على متن السفن قبل ان تعلن اطلاقهم بعد ثلاثة ايام. واثار الحادث حملة استنكار واسعة في العالم.

وقال المقدح quot;وصلتنا الاف الرسائل التي تعبر عن رغبة اصحابها بالمشاركة (...) وتشكلت لجنة للتواصل والرد على الرسائل، وذلك على اساس ترسيخ اطار واسع لبحث كيفية تشكيل اسطول العودة لفلسطين من اجل ان يضم اعداد ضخمة جدا جداquot;.

وتابع quot;تواصلنا مع عدد كبير من مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية، وستتواصل اللجنة مع كل مؤسسات المجتمع المدني في العالم ثم ستنتقل الى الاحزاب العربية والاسلامية والحكومات (...) والتواصل قائم ايضا مع الفصائل الفلسطينية كافةquot;.