دمشق: اكد المبعوث الصيني الخاص للشرق الاوسط وو سيكه هنا اليوم ان بلاده تسعى دائما لايجاد حل شامل لقضية الشرق الاوسط وفق قرارات وقوانين الشرعية الدولية ومبدأ الارض مقابل السلام ومبادرة السلام العربية.
واعتبر المبعوث الصيني في مؤتمر صحافي عقده بمقر السفارة الصينية في دمشق ان انهاء الاحتلال الاسرائيلي للجولان السوري مهم جدا للتوصل الى حل شامل لقضية الشرق الاوسط.
واضاف ان سوريا دولة مهمة في منطقة الشرق الاوسط وهناك اتصالات وثيقة وتنسيق وتعاون على مستوى جيد بين الصين وسوريا لدفع عملية السلام في المنطقة الى الامام.
وأشار الى ان بلاده تؤكد ان القضية الفلسطينية هي القضية الجوهرية في الشرق الاوسط وان هدفها هو اقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة كاملة0.

واوضح ان الولايات المتحدة باعتبارها دولة ذات وزن في منطقة الشرق الاوسط لديها مسؤولية كبيرة في التوصل الى حل لقضية الشرق الاوسط.
ولفت الى ان الاطراف المعنية بقضية الشرق الاوسط تطمح في دور اكبر للامم المتحدة موضحا ان هناك اتصالات وتعاونا وتنسيقا بين الصين والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي وبقية الاطراف المعنية بالشرق الاوسط للتأكيد على اهمية تحمل الامم المتحدة مسؤولياتها لدفع هذه القضية على نحو شامل0.

ورأى ان منطقة الشرق الاوسط تتمتع بمكانة جغرافية استراتيجية تؤثر على السلام والاستقرار والتنمية في العالم اجمع مؤكدا ان تحقيق السلام العادل والشامل في هذه المنطقة لا يمثل مطلبا لشعوبها فحسب بل يشكل مطلبا عالميا للسلام.

وقال ان هجوم السلاح البحري الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي كان يحمل مساعدات غذائية للفلسطينيين في قطاع غزة اثار صدمة لدى المجتمع الدولي وواجه انتقادات وادانات واسعة مشيرا الى ان بلاده اعربت عن ادانتها لهذا الهجوم في اليوم الذي وقع فيه وطالبت اسرائيل بالرفع الفوري للحصار على قطاع غزة وتحسين الظروف الانسانية للشعب الفلسطيني.

وكان نائب الرئيس السوري فاروق الشرع قد بحث مع المبعوث الصيني الخاص لقضية الشرق الاوسط اخر تطورات الاوضاع في المنطقة والنتائج التي تمخضت عن اجتماعات المنتدى العربي الصيني الذي عقد مؤخرا في الصين.
كما تم بحث الاخطار الناجمة عن الممارسات والمواقف الاسرائيلية المعادية للسلام والشرعية الدولية والقانون الدولي حيث اكد الشرع في هذا الصدد ان عودة الجولان السوري المحتل كاملا الى خط الرابع من يونيو عام 1967 غير قابلة للمساومة.

وفي مجال متصل التقى المبعوث الصيني وفدا قياديا من الجبهة الديمقراطية الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي فهد سليمان وبحث مع أعضائه التطورات السياسية الخاصة بالقضية الفلسطينية.