اعلن نواب عديدون في الكونغرس الاميركي الاربعاء بعد فرض مجلس الامن الدولي عقوبات جديدة على ايران، انهم مصممون على وضع اللمسات الاخيرة على مشروع قانون في هذا الصدد لا يزال قيد الاعداد في الكونغرس.

واشنطن: قال زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس النواب ستيني هوير في بيان quot;ما زلت ملتزما بان احيل الى الرئيس (باراك) اوباما رزمتنا الخاصة المشددة من العقوبات خلال اسبوع 21 حزيران/يونيو حين نقر مشروع القانونquot;.

من جهتها، وجهت النائبة ايليانا روس ليتينن زعيمة الكتلة الجمهورية في لجنة الشؤون الخارجية انتقادا شديدا الى العقوبات الدولية معتبرة انها غير كافية، وتساءلت quot;هل انتظرنا اكثر من عام من اجل هذا القرار الضعيف؟quot;.

واعتبرت النائبة الجمهورية ان quot;هذا القرار المليء بالثغرات لن يوقف مسيرة ايران نحو السلاح النوويquot;، موضحة ان quot;على كونغرس الولايات المتحدة ان يفرض فورا عقوبات تؤدي الى شل قدرات ايران (...) انها فرصتنا الاخيرةquot;.

وسبق ان تبنى مجلس الشيوخ صيغته لمشروع قانون العقوبات في كانون الثاني/يناير بعدما تبنى مجلس النواب صيغته في كانون الاول/ديسمبر. وعلى اعضاء في المجلسين تم تعيينهم لهذا الغرض ان يناقشوا صيغة مشتركة للمشروع قبل ان يتم ارساله الى الرئيس اوباما ليصادق عليه.

وتهدف العقوبات الجديدة الى التاثير في امداد ايران بالوقود، وخصوصا انها تستورد نحو اربعين في المئة من هذه المادة بسبب افتقارها الى مصافي التكرير رغم انها احد اكبر منتجي النفط.

وينص المشروع ايضا على زيادة امكان فرض عقوبات على شركات اجنبية توظف استثمارات تزيد قيمتها عن عشرين مليون دولار في مجال الطاقة في ايران.