أكد البنتاغون عدم وجود أدلة تشير إلى أن إيران توغلت في إقليم كردستان.

واشنطن: اكد ضابط اميركي كبير في العراق الخميس ان الجيش الاميركي لم يلاحظ اي شيء يمكن ان يؤكد المعلومات التي تشير الى ان القوات الايرانية تقوم ببناء تحصينات في الاراضي العراقية بعد ان عبرت الحدود لملاحقة المتمردين الاكراد.

وكانت صحيفة لوس انجليس تايمز نقلت الاربعاء عن مسؤولين اكراد ان قوات ايرانية محدودة العدد عبرت منذ اسبوع الحدود في اقليم كردستان العراق بعد اعتداء بقنابل قتل خلاله عدد من الجنود الايرانيين.

واكد المتحدث باسم وزارة دفاع حكومة كردستان الاقليمية جابر ياور للصحيفة الاميركية ان نحو 35 جنديا ايرانيا لا يزالون متمركزين في الجانب العراقي بالقرب من مركز بردوناز الحدودي وقد شوهدوا وهم يقومون بانشاء موقع محصن في الجبال.

وقال الجنرال ستيفن لانزا المتحدث باسم القوات الاميركية في العراق في مؤتمر صحافي quot;ليس لدينا اي دليل على بناء تحصينات او مواقع محصنة في الاراضي العراقيةquot;.

واضاف quot;ليس لدينا حاليا الدليل على انهم اجتازوا فعلياquot; الحدود.

ودعا الجنرال الاميركي quot;العراق وايران الى العمل على حل المشاكل المتعلقة بالعمليات التي تجرى على الحدودquot; والى ان تتم تسوية المشاكل المتعلقة بانشطة المجموعات المتمردة quot;بين كل الاطراف الحاكمةquot; في المنطقة. واشار من بين هذه المجموعات الى حزب العمال الكردستاني وquot;حزب الحياة الحرةquot; (بيجاك) الايراني الكردي المسلح.

كما نفى رئيس اركان الجيش العراقي الفريق ابا بكر زيباري الخميس توغل قوة ايرانية في اقليم كردستان العراق مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة اتباع الاساليب quot;الدبلوماسية لحل المشكلةquot;.

وقد احتدم التوتر في المنطقة بعد مقتل ستة جنود اتراك في هجوم شنه المتمردون الاكراد في 31 ايار/مايو الماضي على قاعدة بحرية جنوب تركيا. واشارت معلومات صحافية لم تؤكد رسميا الى ان الطيران التركي قصف الاثنين عدة مواقع للمتمردين الاكراد في شمال العراق.